العرب والعالم

أردوغان يعبر عن «انزعاجه» من دعم واشنطن لأكراد سوريا

23 أغسطس 2017
23 أغسطس 2017

أنقرة : يجب إلغاء استفتاء كردستان -

انقرة- (أ ف ب) : عبر الرئيس التركي رجب اردوجان أمس عن «انزعاج» تركيا من الدعم الامريكي لـ «وحدات حماية الشعب» الكردية في سوريا التي تعتبرها انقرة «ارهابية» ، وذلك اثناء اجتماعه بوزير الدفاع الامريكي جيم ماتيس، بحسب ما افادت الرئاسة التركية.

وحضر ماتيس أمس الى انقرة حيث اجرى مباحثات مع نظيره التركي نور الدين جانيكلي ثم مع اردوجان.

وبحسب مصادر في الرئاسة التركية فإن اردوجان عبر عن «انزعاج» تركيا من الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لـ «وحدات حماية الشعب» اكبر تشكيلات «قوات سوريا الديمقراطية» رأس الحربة في مواجهة المتطرفين بسوريا.

وفي مايو الماضي أعلنت وزارة الدفاع الامريكية انها بدأت تسليم اسلحة خفيفة وآليات الى هذه القوات التي تشن حاليا حملة لتحرير مدينة الرقة من مسلحي داعش.

لكن تركيا العضو المهم في الحلف الاطلسي تعتبر وحدات حماية الشعب «منظمة ارهابية» ومنبثقة عن حزب العمال الكردستاني المصنف «ارهابيا» من انقرة وحلفائها الغربيين.

ونقلت صحيفة «حرييت» عن اردوغان قوله مساء امس الاول ان الألف شاحنة من المساعدات الامريكية التي نقلت عبر العراق وصلت الى المجموعات المسلحة الكردية في شمال سوريا. وتخشى تركيا ان تصل هذه الاسلحة الى حزب العمال الكردستاني وتوجه اليها.

كما تخشى انقرة اقامة دولة كردية في سوريا على حدودها وكانت شنت بين مايو 2016 ومارس 2017 تدخلا بريا في شمال سوريا بداعي التصدي للمتطرفين ولمنع تواصل المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية.

وهددت تركيا مرارا في الاسابيع الاخيرة بالتدخل عسكريا خصوصا في منطقة عفرين الكردية في شمال غرب سوريا.

وقال اردوغان لحرييت «ان تصميمنا بشأن عفرين لم يتغير. وخططنا مستمرة كما هو مقرر». كما ألمح الى عملية محتملة في محافظة ادلب شمال غرب سوريا الخاضعة حاليا لسيطرة مسلحين ، دون تقديم تفاصيل.

وجدد اردوجان وماتيس معارضتهما لاستفتاء بشأن استقلال كردستان العراق من المقرر تنظيمه في 25 سبتمبر، بحسب الرئاسة التركية.

والتقى ماتيس أمس الأول برئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اربيل للتعبير عن معارضة الولايات المتحدة للاستفتاء. من جهته، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الذي زار بغداد أمس للقاء رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وغيره من المسؤولين العراقيين، على معارضة أنقرة للاستفتاء. وقال تشاوش أوغلو «لقد أبلغناهم بأن قرارهم خاطئ ، ما نتوقعه واضح وبسيط: يجب إلغاء الاستفتاء». وكان اعتبر الاسبوع الماضي ان هذا الاستفتاء يمكن «ان يؤدي الى حرب اهلية» في العراق.