المنوعات

العثور على دولفين صغير دون أسنان يعود إلى 30 مليون سنة

23 أغسطس 2017
23 أغسطس 2017

باريس «أ.ف.ب»: عثر في الولايات المتحدة على دلفين صغير لا أسنان له يعود إلى حوالى 30 مليون سنة ما يثبت بحسب العلماء إمكانية أن يتحول نوع حيواني ما بالكامل في غضون أربعة ملايين سنة فقط. وعثر غواص على الحيوان الغريب في نهر واندو في كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة.

وهو كان ينتمي إلى عائلة الحيتان المسننة التي تضم اليوم حيتان العنبر والأركة والدلافين والحيتان المرقطة.

وقال فريق العلماء بقيادة روبرت بوسينيكر من كوليدج اوف شارلستون إن هذا الدلفين القديم «كان صغيرا جدا» وهم يقدرون طوله بين 1,2 و1,5 مترا.

أما خطمه «القصير جدا» فكان «مجردا من الأسنان بالكامل» إلا أنه كان على الأرجح يتمتع بشفتين عريضتين وشاربين. وأوضح الفريق أن «كل الحيوانات الأخرى المنتمية إلى العائلة نفسها مثل هذا الدلفين الصغير كانت كبيرة الحجم ولها خطم أطول بثلاث مرات على الأقل وطقم أسنان كامل مع 11 سنا على الفك الأعلى على الأقل»، وتدل هذه المميزات الغريبة على أن الحيوان كانت يأكل بالشفط فقط.

وكان عليه تاليا أن يقتات على الأسماك والكالامار و لافقريات أخرى يبحث عنها في عمق البحر. ويرى الباحثون الذين نشرت أعمالهم في مجلة «بروسيدينغز اوف ذي رويال سوساييتي بي» أن هذا الاكتشاف يثبت السرعة التي يمكن فيها لنوع حيواني أن يتحول إلى نوع آخر مختلف جدا. إذ قبل أربعة ملايين سنة من هذا الدلفين كانت الأنواع المندرجة في إطار العائلة نفسها تتمتع بأسنان بحسب الباحثين.