1091720
1091720
الاقتصادية

اليوم .. عمانتل تستحوذ على 9.8% من أسهم «زين» في مزاد عام

23 أغسطس 2017
23 أغسطس 2017

كتب – حمد بن محمد الهاشمي -

تعرض اليوم أسهم خزينة لاستحواذ الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» على حصة تبلغ ٩.٨٪ من أسهم المجموعة عبر المزاد العام. في حال إرساء المزاد على عمانتل فستملك نسبة ٩.٨٪ من أسهم مجموعة زين.

وسيتم عرض الأسهم إلحاقا بالإفصاح الصادر عن عمانتل في ١٠ أغسطس الجاري، والمتعلق بالتوقيع على اتفاقية بين عمانتل وشركة الاتصالات المتنقلة (مجموعة زين) للاستحواذ على عدد ٤٢٥.٧ مليون سهم خزينة تمثل نسبة ٩.٨٪ من رأسمال الشركة المدفوع لمجموعة زين مقابل مبلغ إجمالي يبلغ 325.6 مليون ريال عماني (846.1 مليون دولار أمريكي)، ووفقا للوائح الصادرة عن سوق الكويت للأوراق المالية (بورصة الكويت).

ويعد الاستحواذ على حصة أقلية في مجموعة زين استثمار مدروس من قبل عمانتل وسيعزز من مكانتها كموفر رائد للخدمات الرقمية وهو ما ينسجم مع استراتيجية عمانتل ٣.٠ والتي تستهدف النمو وتنويع مصادر الإيرادات.

الصفقة تعزز مكانة عمانتل كموفر رائد للخدمات الرقمية، ويعد هذا الاستحواذ جزءا من استراتيجية عمانتل، وتتوافق مع أهدافها الاستراتيجية في توزيع المخاطر وتحقيق فرص أفضل للنمو في المستقبل.

وأيضا فرصة للتعاون في مختلف الأنشطة التجارية الرئيسية للشركتين، وستقوم عمانتل باستكشاف أطر التعاون في عدة مجالات رئيسية مشتركة منها أعمال بيع خدمات الاتصالات بالجملة، التشغيل والشبكات، الأنشطة التجارية، وتبادل المعارف والخبرات، كما سيمكن الاستحواذ عمانتل من الوصول إلى 9 أسواق يبلغ عدد سكانها ١٧٥ مليون نسمة مما يوفر فرص لتحقيق نمو كبير لمجموعة من الخدمات والتطبيقات. وكذلك تنويع مصادر الدخل وتحقيق قيمة مضافة للمساهمين، فمن المتوقع أن يمكن الاستحواذ عمانتل من تعزيز ربحيتها وبالتالي تحقيق قيمة مضافة للمساهمين، وستبحث عمانتل الأوجه المشتركة للتعاون التي يمكن من خلالها خفض الكلفة للعمليات التشغيلية والاستثمارات الرأسمالية.

والاستفادة من تواجد زين وتوسعها العالمي، تعد زين من شركات الاتصالات التي تتمتع بأداء تشغيلي عال، وكذلك الابتكار في خدماتها التي تغطي منطقة جغرافية واسعة، وهي تعد من موفري الخدمات الرقمية الأكثر تقدما في منطقة الشرق الأوسط عبر شراكتها القوية مع عدد من موفري التكنولوجيا الرائدين على المستوى العالمي، كما تمتلك مجموعة خدمات هي الأسرع نموا والأكثر تنوعا والتي تتضمن استخدام خدمة البيانات التي تقوم مقام العملة، ربط المؤسسات، بيانات النطاق العريض الثابت/‏‏ الألياف البصرية للمنازل، ومبادرات المدن الذكية.

وستقوم عمانتل بتمويل الاستحواذ بقرض طويل الأمد أو بأدوات تمويل وائتمان أخرى أو بخليط من القروض وأدوات التمويل والائتمان معا، هذا وقامت كل من مؤسسة موديز وآس آند بي، بتأكيد بقاء التصنيف الائتماني الحالي لعمانتل حتى بعد الإعلان عن الاستحواذ مع إشارة موديز إلى أن التصنيف الائتماني لعمانتل إيجابي.