1091633
1091633
عمان اليوم

الفريق الوطني للبحث والإنقاذ يختتم التمرين العملي بظفار

23 أغسطس 2017
23 أغسطس 2017

اختتمت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف ممثلة بالفريق الوطني للبحث والإنقاذ تمرينا عمليا بمحافظة ظفار، بمشاركة أعضاء من شرطة عمان السلطانية والجيش السلطاني العماني وسلاح الجو السلطاني العماني.

والفرضية الرئيسية للتمرين هي وقوع زلزال بقوة 7.5 ريختر، وينتج عنه تأثر عدد من المنشآت والمساكن، ونظرا لكون الحدث يفوق إمكانية الفرق بالمحافظة ويتطلب دعما إضافيا، وتم استدعاء الفريق الوطني للبحث والإنقاذ «المتمركز في محافظة مسقط»، والمؤهل للتعامل مع مثل هذه الأزمات والحوادث الكبرى لإسناد فرق الإنقاذ بالمحافظة، حيث توجه بواسطة طيران سلاح الجو السلطاني العماني.

وبعد وصول الفريق قام بتقييم الوضع وإعداد الخطة المناسبة للتعامل مع الفرضيات وإنجاز عمليات البحث والإنقاذ بشكل مدروس ومنظم واستغلال الأدوات والمعدات المخصصة لهذا المجال. ويأتي التمرين في إطار الاستعداد المستمر للفريق وتفعيل الخطط العملياتية والتدريبية، وقياس مدى الاستجابة أثناء التحرك للحوادث ورفع مستوى قدرات وكفاءة أعضاء الفريق، للتمكن من مواجهة كافة الصعاب والتعامل مع الحوادث بمختلف أنواعها.

الجدير بالذكر أن اختيار محافظة ظفار لإقامة هذا التمرين جاء بهدف التعود على مختلف المواقع والظروف والتضاريس؛ لاكتساب المزيد من المعرفة والخبرة، وقد حقق التمرين الأهداف المرجوة والمخطط لها، الأمر الذي عاد بالفائدة الكبيرة على أعضاء الفريق الوطني للبحث والإنقاذ ودعم منظومة العمل المشترك بين الجهات المختلفة.