1090286
1090286
العرب والعالم

السفارة الأمريكية في موسكو تعلق مؤقتا منح تأشيرات الدخول للروس

21 أغسطس 2017
21 أغسطس 2017

بوتين يعين سفيرا جديدا في واشنطن -

موسكو - (وكالات): أعلنت السفارة الأمريكية في موسكو امس انها ستعلق منح تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة موقتا اعتبارا من الاربعاء بسبب خفض عدد الموظفين الدبلوماسيين الذي أمرت به موسكو ردا على فرض عقوبات عليها.

وقالت السفارة في بيان «بسبب السقف الذي فرضته الحكومة الروسية على عدد الموظفين الدبلوماسيين المسموح بوجودهم في روسيا، سيتم تعليق كل العمليات المرتبطة بمنح تأشيرات دخول خارج نطاق الهجرة في 23 اغسطس».

وأضافت «سيتم استئناف العمليات في الاول من سبتمبر في موسكو لكن العمليات في القنصليات الامريكية (في المدن الروسية الاخرى) ستبقى معلقة».

وللولايات المتحدة قنصليات في سان بطرسبورج وايكاتيرنبورج وفلاديفوستوك إلى جانب موسكو وقد أصدرت أكثر من 190 ألف تأشيرة لمواطنين روس في 2016. وندد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بهذا الإجراء واعتبره «محاولة جديدة لإثارة استياء لدى المواطنين الروس من السلطات الروسية»، مع استبعاده ردا روسيا على ذلك. وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري «لن نصب غضبنا على المواطنين الأمريكيين. اذا كان احد يعتقد ان مثالا سيئا سيتكرر فانه مخطئ». وهذه الإجراءات ستبقى سارية طالما أبقت موسكو الإجراءات التي فرضتها في يوليو. وكانت السلطات الروسية أمرت واشنطن بخفض عدد موظفي سفارتها وقنصلياتها بـ 755 شخصا لتصل إلى 455 أي إلى مستوى عدد الدبلوماسيين الروس في الولايات المتحدة.

وتابعت السفارة الامريكية ان «القرار الروسي بتقليص الوجود الدبلوماسي للولايات المتحدة يثير شكوكا حول مدى جدية الرغبة الروسية بتحسين العلاقات» بين البلدين، موضحة انها «ستبقي (رغم ذلك) عددا كافيا من الموظفين لإنجاز المهمات الاساسية» في روسيا.

من جهة اخرى، أعلن الكرملين امس أن سفير روسيا المقبل لدى الولايات المتحدة سيكون أناتولي أنتونوف وهو مسؤول سابق في وزارة الدفاع مدرج على لائحة العقوبات الأوروبية لدوره في الأزمة الأوكرانية.

ويتسلم أنتونوف المنصب من سيرجي كيسلياك الذي كان شخصية رئيسة في الجدال بشأن تدخل روسي محتمل في الانتخابات الأمريكية نظرا لعلاقته بأعضاء في الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأنتونوف (62 عاما) دبلوماسي يشغل حاليا منصب نائب وزير الخارجية بعد أن شغل في الفترة بين 2011 و2016 منصب نائب وزير الدفاع وهي الفترة التي تزامنت مع ضم موسكو لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

وتولى أنتونوف منذ تولية منصبه في وزارة الخارجية في العام الماضي مهمة صلة الوصل بين وزارته وبين وزارة الدفاع. وقال أحد الأشخاص الذين تعاملوا مع أنتونوف إنه رجل صلب وذو طراز عسكري.