صحافة

توقف دقات ساعة بيج بن لأربع سنوات

21 أغسطس 2017
21 أغسطس 2017

تعد ساعة بيج بن من أشهر المعالم السياحية في العاصمة البريطانية لندن، باعتبارها رمزًا للدقة والإتقان. وحرصًا على هذا المعلم التاريخي والسياحي الشهير فقد قررت الحكومة إجراء صيانة عامة تستمر لمدة 4 سنوات. لذلك، وبحسب بيان مجلس العموم البريطاني فإن دقات ساعة بيج بن تقرع للمرة الأخيرة ظهر الاثنين 21 أغسطس الجاري، وستتوقف بعدها اعتبارًا من هذا التاريخ حتى عام 2021 بغرض إجراء أعمال ترميم وصيانة تبلغ تكلفتها 29 مليون جنيه استرليني، لتشمل الساعة والبرج المحيط بها.

وستتوقف المطارق التي تقرع الجرس البالغ وزنه 13.7 طن على رأس كل ساعة كل يوم طوال الـ157 عامًا الماضية عن العمل، على أنها ستعمل في مناسبات استثنائية مثل احتفالات العام الميلادي الجديد. وكانت المرة الأخيرة التي توقفت فيها دقات الساعة عام 2007، وقبلها توقفت بسبب أعمال تجديد كبيرة خلال الفترة بين عام 1983 و1985م.

وقال ستيف جاغز حارس الساعة: «إن توقف دقات بيغ بن «بالغ الأهمية» في ترميم البرج»، وأضاف: «يحفظ هذا العمل الضروري الساعة لفترة طويلة قادمة كما يحمي بنايتها (برج إليزابيث) ويحافظ عليها». وكان البرلمان البريطاني أعلن في العام الماضي: إن أجزاء من الساعة الكبيرة أصبحت بالية وتحتاج إلى فحص عاجل وإصلاح، وإن الساعة تتعرض لخطر الإتلاف في حالة عدم التدخل السريع لمواجهة المشكلات. وفي تقرير كتبه روبيرت ميندك لصحيفة «ديلي تلجراف» بعنوان «رد فعل عنيف تجاه صمت دقات ساعة بيج بن» كشف فيه عن أنه لم يتم إبلاغ النواب أن دقات الساعة سيتم إسكاتها لمدة أربع سنوات عندما وافقوا على خطة تجديد تتكلف 29 مليون جنيه استرليني قبل نحو عامين، حيث إن المسؤولين عن الترميم والإصلاح لم يكشفوا للنواب وقتها أن دقات الجرس تؤذي أسماع البنائين في الموقع، وإنه طبقا لإجراءات الصحة والسلامة لا بد من إيقاف دقات الساعة طوال فترة الترميم والإصلاح، وهو ما دفع البرلمان لطلب دق الجرس عندما يكون البناؤون خارج الموقع، في المساء، وفي الصباح الباكر وفي عطلة نهاية الأسبوع.

وعلق ديفيد ديفيس، وزير البريكست بقوله: إنه «من الجنون» إسكات دقات الساعة لفترة طويلة، مضيفا «إنه لا يوجد حجة للصحة والسلامة»، وقال النائب المحافظ سير بول بيريسفورد، رئيس لجنة الإدارة التي وافقت على المشروع لأول مرة في أكتوبر 2015: «لا أتذكر أنهم قالوا إن الأجراس ستتوقف لمدة أربع سنوات .. لو كنا نعلم أن الأجراس ستتوقف لمدة أربع سنوات لكنا طلبنا العمل حولها. لكن لجنة الصيانة والترميم لم تذكر ذلك». ونتيجة لهذا التضارب قال مجلس العموم البريطاني في بيان له: «في ضوء المخاوف التي أعرب عنها عدد من النواب ستنظر لجنة البرلمان في طول المدة التي ستصمت فيها الأجراس»، وأضاف «بالطبع، ستركز أية مناقشة على القيام بالعمل بكفاءة، وحماية صحة وسلامة العاملين، والسعي لضمان عودة عمل بيغ بن بشكلها المعتاد في أقرب وقت ممكن، مع الأخذ بعين الاعتبار كل تلك المتطلبات». وقالت رئيسة الوزراء تيريزا ماي: «إنه أمر غير جائز أن نتوقف عن سماع قرع الأجراس حتى عام 2021.. يتوجب على رئيس مجلس النواب جون بيركاو إعادة النظر في المقترح «عاجلاً».