1089951
1089951
الرياضية

الأهلي السعودي طامح في نتيجة إيجابية مع بيرسيبوليس الإيراني ..اليوم

21 أغسطس 2017
21 أغسطس 2017

في ربع نهائي دوري أبطال آسيا -

يطمح نادي الأهلي السعودي في تحقيق نتيجة إيجابية عندما يتقابل مع بيرسيبوليس الإيراني اليوم على استاد مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، ضمن ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2017.

وتعتبر هذه المباراة على أرض بيرسيبوليس، على أن تقام مباراة الإياب بين الفريقين يوم الثلاثاء 12 سبتمبر على استاد محمد بن زايد في أبو ظبي.

ويتأهل الفائز من هذه المباراة إلى الدور قبل النهائي لمواجهة الفائز من مباراة العين الإماراتي والهلال السعودي.

ويشارك بيرسيبوليس في الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ البطولة، علماً بأنه كان قد بلغ في السابق قبل نهائي بطولة الأندية الآسيوية ثلاث مرات أعوام 1997 و1998 و2001.

ويعتمد الفريق في الهجوم على النجم الدولي مهدي تاريمي الذي سجل 6 أهداف بالبطولة هذا العام.

من جهته فإن الأهلي ورغم أنه لم يتوج من قبل بأي لقب قاري قبل، إلا أنه بلغ نهائي بطولة الأندية الآسيوية عام 1985، كما أنه بلغ نهائي دوري أبطال آسيا عام 2012 قبل أن يخسر أمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.

ويعود إلى صفوف الفريق المهاجم السوري عمر السوما الذي غاب عن مباراتي دور الـ16، علماً بأن اللاعب كان سجل أربعة أهداف خلال الدور الأول.

وكان الأهلي قد حصل في الدور الأول على المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة من ست مباريات، بفارق نقطة واحدة خلف العين الإماراتي، مقابل 7 نقاط لزوباهان الإيراني و3 لبونيدكور الأوزبكي، ثم فاز في دور الـ16 على الأهلي الإماراتي بواقع 4-2 في مجموع المباراتين.

في المقابل حصل بيرسيبوليس على المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط من ست مباريات، بفارق ثلاث نقاط خلف الهلال السعودي، مقابل 7 نقاط للريان القطري و4 للوحدة الإماراتي. وفاز في دور الـ16 على لخويا القطري بواقع 1-صفر في مجموع المباراتين.

إيفانكوفيتش: نخطط للفوز باللقب -

أبدى المدرب الكرواتي برانكو ايفانكوفيتش مدرب نادي بريسبوليس الإيراني سعادته بوصول فريقه إلى الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال آسيا وأكد للصحفيين في المؤتمر الصحفي الذي يسبق مباراة الأهلي السعودي على جاهزية فريقه حيث قال: سعيد جدا بوصول فريقي إلى هذه المرحلة المتقدمة جدا من المنافسة حيث سنواجه غدا الأهلي السعودي وهو فريق كبير نكن له كل الاحترام والتقدير على اعتبار أنه من أندية الصفوة في قارة آسيا التي تتصف بالندية والقوة وبكونه ناديا صعب المراس.

وأضاف المدرب الكرواتي: تزخر صفوف الأهلي السعودي بكوكبة من اللاعبين الدوليين وبالتالي أتوقع أن تكون مباراة الغد مفتوحة بين الفريقين حيث قدمنا إلى هنا لنقدم كل ما في جعبتنا لتحقيق النصر بل ان طموحنا يذهب إلى أبعد من ذلك إذ نخطط للفوز بلقب البطولة ونتعامل مع هذا الأمر بكل جدية وموضوعية وواقعية.

وتابع قائلا: الأهلي السعودي تعاقد مع مدرب جديد له سمعته ليس في القارة الآسيوية فحسب بل على الصعيد الأوروبي أيضا كما أنهم استعانوا بمهاجم أجنبي جديد لذا فإنهم بعثوا بمؤشر خطير على جاهزيتهم وقدرتهم على تخطي عقبة هذا الدور ولكن كلي ثقة ويقين بمستويات لاعبي فريقي على حسم الموقعة لصالحهم بالنظر إلى قدراتهم وإمكانياتهم العالية التي لا تقل شأنا بالتأكيد عن لاعبي الأهلي السعودي.

واستطرد: مدرب الأهلي السعودي يتمتع بعقلية احترافية جيدة وهو من بين النماذج التدريبية المميزة التي تعتمد على نهج هجومي وتحظى برؤية فنية وتكتيكية ثاقبة كما أن هذا المدرب القادم من نادي دينامو كييف الأوكراني ليس من نوعية المدربين الذين يركنون إلى الدفاع فهو مدرب معروف باتباعه الأسلوب الهجومي حيث كان مهاجما سابقا عندما كان لاعبا ومن الطبيعي أن يلجأ إلى سلاح الهجوم وعدم الميل إلى التحفظ التكتيكي. وأردف ايفانكوفيتش قائلا: سيلعب مباراة الغد بأسلوب هجومي بحت بل وسيبكر في عملية الهجوم للتسجيل في مرمانا.

وأتم: لم أجد حاجة للتعاقد مع لاعبين جدد رغم صعوبة المنافسة في الأدوار الإقصائية بدوري أبطال آسيا حيث امتلك في التشكيلة واحدا من أفضل مهاجمي الدوري الإيراني كما أن التشكيلة التي لدي تعج بخيرة الحراس الإيرانيين الذين يمكنني الاعتماد والتعويل عليهم بصورة كبيرة جدا.

41 تصديا -

يملك حارس مرمى فريق الأهلي السعودي ياسر المسيلم 41 تصدياً ناجحاً للكرة، وهو على الأقل أفضل من 14 حارس مرمى في بلاده، في حين أن نسبة التصدي الناجح تقترب من 82 % في البطولة القارية، وهي ثاني أفضل نسبة من بين الفرق المُتبقية في دور الثمانية، ومع استقبال الأهلي تسعة أهداف في دوري الأبطال، فهذا يثبت أنه ليس الفريق الذي لا يهزم، ولكن بدون المسيلم فلن يكون الأهلي من بين الفرق الثمانية التي تتنافس على المجد القاري.

مواجهة قوية -

بيرسيبوليس الذي يشارك لأول مرة في الدور ربع النهائي من دوري الأبطال، حقق الفوز في 514 مباراة منذ تأسيسه، وتعادل 621، في حين خسر 145 لقاء. بينما حسم المنافس النتيجة في نصف مبارياته، وكل هذا يعني، أنه على الأهلي أن يستعد للمنافس الإيراني العنيد.

ريبيروف: النسق سيكون مختلفا -

كتب – فيصل السعيدي -

أكد الأوكراني سيرجي ريبيروف مدرب نادي الأهلي السعودي سعي فريقه الى خطف نتيجة الفوز في لقاء اليوم الذي سيجمعه بنظيره نادي برسبوليس الإيراني في أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ضمن ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم وقال ريبيروف في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في قاعة مسقط بفندق سيتي سيزنز في إطار تحضيرات الفريقين لخوض المواجهة المرتقبة: سنخوض مباراة مهمة جدا مساء اليوم وهي تعني لنا الشيء الكثير للمضي قدما في المنافسة واجتياز حاجز دور الثمانية أملا في اقتطاع تأشيرة التأهل إلى المربع الذهبي للمسابقة الأكبر قاريا على مستوى الأندية.

وأردف ريبيروف قائلا: مباراة الغد تعتبر بمثابة شوط أول نمني النفس من خلاله في الفوز للاقتراب أكثر من خطف بطاقة الصعود إلى الدور المقبل حتى يكبر حلم انتزاع اللقب ولكن حتى نحقق ما تبتغيه أنفسنا فعلينا التركيز في المباريات كل على حدة والعمل بكل جهد وإخلاص وتفان لتحصيل أفضل النتائج الإيجابية والمرور من أدوار خروج المغلوب بسلام. وأضاف: نسق مباراة الغد سيكون مختلفا اطلاقا نظرا لصعوبة المنافس الإيراني الذي اثبت للجميع احقيته في بلوغ الدور ربع النهائي فهو فريق قوي وصعب المراس وجب علينا الحذر منه ودراسة نقاط قوته وضعفه بدقة وشمولية واضحة.

واستدرك قائلا: لكن نحن هنا من أجل تحقيق الانتصار واللعب بأداء عال يعكس المستويات الفنية الحقيقية التي تليق بسمعة نادي الأهلي.

وأتم: سنستفيد بأقصى ما نملك من مباراة الغد لعلها تكون محطة مثالية لكسب النتيجة الإيجابية.

حسين ماهيتي: نملك طموح العبور -

وكشف حسين ماهيتي لاعب نادي برسبوليس الإيراني أن هدف فريقه منصب على احراز لقب البطولة القارية وبأنه رفقه زملائه اللاعبين سيبذلون الغالي والنفيس من أجل القتال على اللقب وامتدح أيضا في سياق حديثه بالمؤتمر الصحفي المستويات الجيدة للأهلي السعودي والتي برهن من خلالها على علو كعبه هو الآخر في المسابقات الأسيوية حيث قال: لا شك أن الأهلي السعودي من بين أحسن الفرق الموجودة في خارطة آسيا لذا سندخل مباراة الغد بتركيز تام وطموحنا منصب على عبور هذه المواجهة والانتقال إلى الدور نصف النهائي من المسابقة وندرك جيدا كلاعبين صعوبة المهمة الملقاة على عاتقنا في مباراة الغد نظرا لصعوبة الخصم وتمرسه في دوري أبطال آسيا وكونه من بين الأندية التي تملك باعا طويلا في المنافسة قاريا وقد أكسبته تجارب عدة وخبرات تراكمية كبيرة.

وأضاف ماهيتي: سنتخلى بروح قتالية عالية وسنلعب الند بالند ضد الأهلي على الرغم من أننا سنصطدم بفريق كبير وقوي ومهاب جدا وسيتعين علينا أن نكون حذرين طوال فترات اللقاء نظرا لقوتهم الهجومية الضاربة وقدرتهم على التسجيل في أي وقت من أوقات المباراة.

واستكمل: نملك الطموح لتحقيق الكأس الآسيوية ولذلك لن نتراخى في مساعينا الجادة للظفر بكأس البطولة.

عماد الحوسني : المواجهة ليست سهلة -

أمضى المهاجم عماد الحوسني ثلاثة مواسم في الأهلي السعودي وكان عنصراً رئيسياً في الفريق الذي جاء في المركز الثاني في دوري أبطال آسيا 2012. كما كان الحوسني يمتلك غزارة تهديفية كبيرة اقتربت من نسبة هدف في كل مباراة كان يخوضها مع فريق مدينة جدة، مما ساعد فريقه في رفع كأس الملك في مناسبتين، يقول الحوسني: لن تكون المواجهة بين الفريقين سهلة على الإطلاق، ولكن الأندية السعودية لديها سجل جيد بشكل عام من خلال تحقيق الفوز على الأندية الإيرانية، إذا كان الأهلي في يومه، واللاعبون جاهزون بدنياً، ومستعدون ذهنياً للمباراة، فإن الفريق سيتأهل إلى الدور قبل النهائي.

أخذ الأهلي كل شيء بعين الاعتبار، وأعتقد أنه يسير على الطريق الصحيح بنسبة 100% في دوري أبطال آسيا حتى الآن ويملك الأهلي الآن أفضل مجموعة من اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي، فقد وقع النادي بعض اللاعبين الجيدين جداً، ولكن الشيء الأكثر أهمية هو أن يُثبت اللاعبون قيمتهم في الفترة الحرجة القادمة، فنحن جميعاً ننتظر بفارغ الصبر دوري أبطال آسيا.

وفريق الأهلي الحالي بالتأكيد لديه نوعية اللاعبين القادرين على فعل ذلك، ولكن الآن، الشيء الأكثر أهمية يعود للمدرب سيرجي ريبروف، من خلال كيفية الحصول على تكتيكاته الصحيحة، واختيار اللاعبين المناسبين الذين يمكنهم أن يؤدوا بالشكل المطلوب على أرض الملعب، وحسب رأيي، الأهلي لديه أفضل مجموعة من اللاعبين المحليين والأجانب في البطولة.