FreeVector-Traveling-People-Silhouettes
FreeVector-Traveling-People-Silhouettes
آخر الأخبار

الأمتعة المفقودة.. حقوق المسافر الجوي

21 أغسطس 2017
21 أغسطس 2017

برلين/ 21 أغسطس٢٠١٧ /- عند فقد الأمتعة للركاب الجويين حقوق ولكن الخبراء ينصحون أيضا باتباع قواعد بسيطة للتعامل مع الأمر. أولا، يجب التوجه على الفور إلى أقرب منضدة للأمتعة المفقودة في المطار وإبلاغ شركة الطيران. وأمام الركاب ما يصل إلى سبعة أيام للإبلاغ عن المفقودات. ويتم تسجيل كل حالة تحت رقم متعلق بالمطالبة التعويضية.

ينصح خبراء السفر الجوي الركاب، مثلا، بالتقاط صور بالهاتف الذكي لمحتوى الأمتعة قبل الرحلة، لإثبات قيمة المفردات المفقودة. وبعد الإبلاغ عن الحادث، يمكن للمسافر الجوي القيام بعمليات شراء طارئة.

ولكن يُنصح بالاعتدال؛ فلن يتم حقا التعويض سوى عن المفردات الضرورية. وهذا يعني أنه يمكن اعتبار مستلزمات الحمام والمفردات الخاصة بالاستخدام اليومي على أنها في حاجة للتعويض عنها.

وبموجب معاهدة مونتريال بشأن الأمتعة المفقودة، يمكن لشركات الطيران تعويض الركاب عن الأمتعة المتأخرة أو المفقودة بـ1131 من حقوق السحب الخاصة (1580 دولارا) كحد أقصى لكل راكب. ويحدد المبلغ وفقا لمدة استخدام المفردات المفقودة.

ومبدئيا تعتبر الحقيبة مفقودة في حال لم تظهر بعد 21 يوما. ويمكن لمسافري الرحلات الشاملة المطالبة أيضا بتخفيض على ثمن تذاكرهم. وفي مثل هذه الحالات، يمكن المطالبة بتخفيض نسبته 25 بالمئة بعد فقد الأمتعة لثلاثة أيام. وإذا فقدت الأمتعة خلال فترة العطلة بأكملها، فيكون التخفيض 50 بالمئة.