RUSSIA-EGYPT-DIPLOMACY
RUSSIA-EGYPT-DIPLOMACY
آخر الأخبار

وزيرا خارجية روسيا مصر يؤكدان أهمية تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط

21 أغسطس 2017
21 أغسطس 2017

موسكو/ 21 أغسطس/ - أكد وزيرا خارجية روسيا ومصر سيرجي لافروف وسامح شكري اليوم اهتمام بلديهما بتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط ومكافحة الارهاب .

ونقلت وكالة "سبوتنيك" للأنباء الروسية اليوم عن الوزير لافروف قوله ، خلال لقائه الوزير شكري الذي يزور موسكو حاليا ، إن كلا البلدين مهتمان بأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف لافروف أن البلدين يسعيان لتحقيق الإستقرار في المنطقة، ووقف نشاط الإرهابيين ، مؤكدا على الأهداف المشتركة للبلدين في محاربة الإرهاب والعمل على حل الأزمات والمشاكل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف أن الدولتين مهتمتان بأن تعيش شعوب المنطقة بأمن واستقرار.

من جانبه، ذكر المتحدث باسم الخارجية المصري أحمد أبو زيد بأن لقاء شكري مع لافروف تناول بشكل مستفيض مختلف القضايا والتطورات الإقليمية في المنطقة، وسبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب في شقيه الأمني والفكري، فضلاً عن التنسيق داخل مجلس الأمن ومختلف المحافل الدولية.

وذكر المتحدث أن الجانبين أكدا خلال اللقاء على محورية الدور المصري في استعادة الأمن والاستقرار في ليبيا، وإنهاء حالة الانقسام وترسيخ المصالحة الوطنية بين الفرقاء الليبيين.

وأضاف المتحدث أن الوزيرين بحثا كذلك التطورات الراهنة على صعيد الأزمة في سورية، وأهمية استمرار التعاون والتنسيق المصري الروسي في هذا الملف، والذي أثمر مؤخرا عن التوصل إلى اتفاق للهدنة في كل من حمص والغوطة الشرقية.

وأكد الوزير شكري على ضرورة العمل بالتنسيق مع الشركاء الدوليين من أجل تثبيت اتفاقات خفض التوتر والعنف والعمل على توسيعها لتشمل كافة الأراضي السورية، فضلاً عن ضرورة استئناف المفاوضات السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف من أجل التوصل إلى الحل السلمي المنشود، وبما يحافظ على مستقبل سورية واستقرارها ووحدة أراضيها.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أوضح المتحدث أن الوزير شكري أكد على أهمية حماية والحفاظ على حل الدولتين باعتباره يعكس التوافق الدولي القائم لحل القضية الفلسطينية والتسوية النهائية للنزاع.