العرب والعالم

ماتيس يعلن عن استراتيجية جديدة بشأن أفغانستان

20 أغسطس 2017
20 أغسطس 2017

عمَّان - (أ ف ب): أكد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أمس أن الإدارة الأمريكية توصلت إلى استراتيجية جديدة لأفغانستان بعد مناقشات «حامية»، الا ان الرئيس دونالد ترامب هو الذي سيعلنها.

ورفض ماتيس حتى التلميح إلى أي من تفاصيل القرار الذي جاء اثر اشهر من التكهنات حول ما إذا كان ترامب، المحبط بسبب الجمود بعد مضي 16 عامًا في أفغانستان، سيسمح لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) برفع عديد القوات على الأرض.

لكن ماتيس بدا راضيًا بعدما وصفها بمراجعة معمقة للسياسة من قبل كثيرين من أعضاء مجلس الوزراء وكبار مسؤولي الأمن في كامب ديفيد الجمعة. وقال: «أشعر بارتياح كبير لان العملية الاستراتيجية جرت بدقة كافية ولم تتم وفق شروط مسبقة في الأسئلة التي يمكن طرحها أو القرارات التي يمكن اتخاذها».

وأضاف: انه «تم الاستماع لكل مسؤول معني» بما في ذلك مسؤولو الميزانية المعنيين بتمويل هذا الجهد.

وكانت لدى ترامب عدة خيارات مطروحة على الطاولة تراوحت بين الانسحاب من أفغانستان وتكثيف جهود واشنطن لهزيمة طالبان.

وكان ترامب سمح لماتيس في يونيو الماضي برفع عدد أفراد القوات المقدر بأكثر من 8400 في ذلك البلد، بما يقارب 4 آلاف عسكري، وفقا لبعض التقارير.

وأوضح ماتيس أنه «كان على الرئيس اتخاذ قرارات استراتيجية»، وأضاف: إن ترامب «فوضني عندما جاء بالقرار التكتيكي والتشغيلي، ولم يفوض أحدا بشأن قرار استراتيجي».

واعتبر أن ترامب «جاء فعلا بمسارات مختلفة جدا للعمل، وأعتقد أنه يحتاج الآن عطلة نهاية الأسبوع لجمع أفكاره حول كيفية شرح ذلك للشعب الأمريكي». ووصل ماتيس أمس إلى الأردن في زيارته الأولى للمملكة منذ توليه منصبه، في إطار جولة تستمر خمسة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية. كما سيعقد ماتيس في تركيا مباحثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان وكبار المسؤولين العسكريين تتركز حول النزاع في سوريا ومحاربة تنظيم داعش. وسيبحث ضمن جولته أيضا في أوكرانيا دعم الولايات المتحدة لهذا البلد في مواجهة متمردين موالين لروسيا.