1089043
1089043
الاقتصادية

تسييرية «السياحة» تبدأ تقييم وفرز عروض المخططات في 4 محافظات

20 أغسطس 2017
20 أغسطس 2017

تطبيق إلكتروني للترويج وتسهيلات للمشاريع التي تواجه تحديات -

ناقشت اللجنة التسييرية لقطاع السياحة في اجتماعها أمس برئاسة معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، التقدم الحاصل في عدد من مبادرات البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي في القطاع، والوقوف على أبرز التحديات التي تواجه تنفيذ بعض المبادرات.

ففي المبادرة الخاصة بوضع المخططات السياحية الشاملة لعدد من الولايات والمحافظات تم إشراك الجهات ذات العلاقة وهي المجلس الأعلى للتخطيط وشركة أساس وشركة عمران، وتم الاتفاق مع شركة أساس بشأن تطوير المخطط الرئيسي لمحافظة مسندم، كما استقبلت وزارة السياحة العروض الخاصة بإعداد المخططات السياحية العامة للمحافظات التي تعنى بها هذه المبادرة في مرحلتها الأولى وهي مسقط ومسندم والداخلية وجنوب الشرقية، ويتم حاليا تقييم وفرز هذه العروض، وتبرز أهمية هذه المبادرة في أنها ستعمل على تطوير مجموعة واسعة من المنتجات السياحية الملائمة للأسواق المحلية والدولية المستهدفة التي تحتاجها كل محافظة وتحديد الفرص الاستثمارية بها.

استعرض الاجتماع أيضا مبادرة إنشاء مكتب عمان للسياحة والمؤتمرات إذ سيتم عمل تطبيق إلكتروني يهدف إلى الترويج للمواقع السياحية في السلطنة وتوفير معلومات للسياح تتعلق بالخدمات الفندقية والمطاعم واستئجار السيارات وعدد من الخدمات الأخرى، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا التطبيق بنهاية العام الحالي.

من جانب آخر تم الانتهاء من وضع المسودة النهائية لاتفاقية مستوى الخدمة والمرتبطة بمبادرة المحطة الواحدة في وزارة السياحة التي ستعمل كمركز لخدمة المستثمرين والزبائن على أمل توقيعها مع الجهات ذات العلاقة وهي وزارة الإسكان ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة البيئة وبلدية مسقط وشرطة عمان السلطانية.

وفي الإطار نفسه تم رفع مقترح لاعتماد حزم من الحوافز ومعايير الاختيار في طريقة التعامل مع مشاريع البنية الأساسية للقطاع السياحي، بهدف استكمال البنية الأساسية للمشاريع.

وخلال الاجتماع تم التطرق إلى المبادرات التي تواجه بعض التحديات منها مبادرة تسهيل إنشاء المجمعات السياحية المتكاملة والفنادق وأماكن الجذب ذات الطابع المتميز إذ قام فريق عمل المبادرة بحل 14 تحديا تواجهها بعض المشاريع السياحية التي تنفذ من القطاع الخاص تتعلق باستكمال إجراءات البنية الأساسية وبعض التسهيلات الأخرى.