الاقتصادية

تدشين القافلة التوعوية لحملة «غذاؤك أمانة»

20 أغسطس 2017
20 أغسطس 2017

كتب -عادل بن مبروك البراكة -

دشّنت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة جنوب الشرقية القافلة التوعوية لحملة الرقابة على الأغذية تحت شعار «غذاؤك أمانة» وذلك بمركز البلدية الترفيهي بصلالة، تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي، بحضور المهندس محمود بن محمد العزري مدير إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار وعدد من المسؤولين من مختلف الجهات، والتي تنفذها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في مختلف محافظات السلطنة خلال الفترة من 6 ولغاية 31 أغسطس الجاري.

تأتي إقامة القافلة التوعوية في إطار البرامج التوعوية والمسؤولية المجتمعية لبلديات محافظة جنوب الشرقية بهدف رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع حول صحة وسلامة الغذاء إلى جانب تعريف المستهلك بالطرق السليمة لتداول وحفظ وتخزين وإعداد الأغذية، وتهدف القافلة إلى إبراز دور وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في مجال التفتيش والرقابة على الأغذية في المواقع التجارية والمصانع والمطاعم وكل منشأة لها علاقة بمجال الغذاء من خلال رفع مستوى الوعي لدى كافة شرائح المجتمع حول أهمية التعامل السليم والصحي مع الأغذية.

تضمنت القافلة عددا من الأقسام التي لها دور فعال في المحافظة على سلامة وصحة الأغذية. حيث تتضمن على قسم رقابة الأغذية والبيطرة يهدف بالتعريف بدور دائرة رقابة الأغذية والبيطرة في التفتيش للمحلات الغذائية ومتابعة التعاميم الصادرة من الجهة المعنية بالوزارة، ويحتوي أيضا على بعض المنتجات الغذائية للتعرف على كيفية الفحص الظاهري للمنتجات أثناء عملية الشراء وكذلك التعرف على مراحل التسمم الغذائي وكيفية حدوثه والإجراءات المتبعة لمتابعة حالات التسمم الغذائي. كما يحتوي على حقيبة المفتش الصحي التي يتم استخدامها أثناء التفتيش للمحلات الغذائية والمطاعم والمقاهي. كما يتم التعرف على الدور الفعال الذي يقوم به مسلخ البلديات وأهمية الذبح بالمسلخ وكيفية تجنب الأمراض المشتركة بين الحيوانات والإنسان.

كادر الحملة تكون من عبد الكريم العلوي رئيس قسم رقابة الأغذية وبدر المسروري مفتش صحي والدكتور نذير معالي آدم دكتور بيطري وزمزم العلوية رئيس مختبر الأغذية والمياه بصور ومريم العريمية فني صحي وهناء المطاعني فني مختبر وبشرى العريمية مشرفه توعوية ومريم القلهاتية أخصائية توعية وإعلام، والذين قدموا شرحا وافيا لمضمون وأهداف الحملة. أشارت مريم القلهاتية أخصائية توعية وإعلام -من كادر القافلة- إلى أن القافلة التوعوية لحملة الرقابة على الأغذية «غذاؤك أمانة» والتي تنفذها المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية تواصل زيارتها التوعوية لمحافظة ظفار، حيث تهدف إلى نشر الوعي الغذائي لكافة شرائح المجتمع.

وأضافت القلهاتية أن الهدف من إقامة القافلة التعريف بدور المختبر في تحليل الأغذية والمياه والمحافظة على سلامة الأغذية وخلوها من البكتريا تتضمن القافلة التوعوية قسم لمختبر الأغذية والمياه حيث يحتوي على العديد من الأجهزة التي تكشف عن البكتريا بالأغذية والمياه. كما تحتوي على نماذج من المنتجات الغذائية لمعرفة نسبة السكر والزيت المتواجد بالمنتجات. ويتم أيضا التعرف مضار الأغذية المضاف إليها الجلاتين والصبغات الملونة في الحلويات والتعرف على مصادر التلوث الغذائي وأسباب تلوث مياه الشرب والأساليب الخاطئة لحفظ المياه، بالإضافة الى توعية المجتمع حول أهمية اتباع خطوات التسوق الأمن ومعرفة بيانات المنتج قبل الشراء يقوم قسم التوعية والأعلام بتوزيع المنشورات التوعوية وإنتاج المقاطع والتصاميم التوعوية ونشرها في جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما قال عبد الكريم العلوي رئيس قسم رقابة الأغذية تأتي القافلة التوعوية في إطار الحملة الرقابية على الأغذية، والتي تنفذها المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه من خلال عدة فعاليات حول حملة الرقابة على الأغذية تحت شعار «غذاؤك أمانة»، حيث تم تدشين القافلة التوعية في ٦ أغسطس الجاري، والتي تأتي بهدف نشر الوعي الغذائي لكافة شرائح المجتمع والتعريف حول عمل الرقابة الغذائية.

وأضاف العلوي: إن المهندس المدير العام ارتأى أن تكون مشاركة القافلة تتعدى حدود المحافظة وتم عمل جدول زمني للقافلة اشتمل على زيارة عدد من المحافظات فلقد تمت زيارة محافظة شمال الشرقية وكذلك محافظة مسقط والآن بمحافظة ظفار على ان ترجع الى المحافظة لتكملة الزيارات علما بأنه تمت زيارة كل من بلديتي صور وجعلان بني بو علي وتبقى بلديات الكامل والوافي وجعلان بني بو حسن ومصيرة على أن تنتهي بالمديرية.

وأردف: تتكون القافلة من عدة اختصاصات وهي المسالخ ودورها بتوعية المواطنين حول أهمية الذبح بالمسالخ وضمان توفير لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي، ودور المفتش الصحي وكيفية استخدام حقيبة التفتيش التي تحتوي على عدة أجهزة وكيفية حفظ المواد الغذائية لمنع التلوث التبادلي وأيضا كيفية متابعة التعاميم الصادرة من الوزارة بما يخص الغذاء. وكذلك إبراز دور المختبر وما يقوم من تحاليل بكترلوجية للأغنية والمياه، حيث تم الحرص على الجانب التوعوي حول تقديم حقيبة توعية لزوار القافلة.