20082017_093001_1
20082017_093001_1
آخر الأخبار

استكمال المرحلة الرابعة من المشروع الاستثماري لشركة النفط العمانية لتوليد الطاقة الكهربائية بكوريا الجنوبية

20 أغسطس 2017
20 أغسطس 2017

سول في 20 أغسطس /العمانية/ احتفل المشروع الاستثماري (جي اس أي بي أس) المشترك بين شركة النفط العُمانية الذراع الاستثمارية للسلطنة في مجال النفط والغاز والمشاريع المرتبطة بقطاع الطاقة وشركة جي اس القابضة باستكمال بناء المرحلة الرابعة لأكبر محطة للطاقة الحيوية تعمل بنظام الدورة المركبة وذلك بقدرة إنتاجية تبلغ 900 ميغاوات والمشغلة باستخدام الغاز الطبيعي المسال المستورد.

وقد أقيم حفل الافتتاح بحضور كل من سعادة محمد بن سالم الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية كوريا والمهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية ومن الجانب الكوري شانج سو رئيس مجلس إدارة مجموعة جي أس أي بي أس وجن سوو رئيس مجلس إدارة جي أس كالتيكس ويونج سوو هو الرئيس التنفيذي لجي أس أي بي أس وعدد من المعنيين من الجانبين.

وتعمل المحطة التي تعد أحد أكبر مصانع إنتاج الطاقة الحيوية في القارة الآسيوية على إدارة ثلاث محطات للطاقة الحيوية المتجددة بنظام الدورة المركبة والمشغلة بالغاز الطبيعي المسال وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ 500ر1 ميجاوات و100 ميجاوات وذلك في دانجن الواقعة شمال مقاطعة تشونغتشينغ الجنوبية.

ووضح المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية أن المشروع يمثل خطوة هامة في مساعي الشركة نحو الاستثمار في مشاريع الطاقة وتنويع محفظتها الاستثمارية في سلسلة القيمة المضافة لقطاع الطاقة.

وأشار إلى أن شركة النفط العمانية من خلال مثل هذه الشراكات تلعب دوراً مهمًا في تسهيل نقل الخبرات والتكنولوجيا لتشكيل الاقتصاد القائم على المعرفة والذي يهدف إلى بناء القدرات التكنولوجية والتشغيلية للمشاريع المحلية، وأعرب عن أمله في الاستفادة من هذه التقنيات لإقامة مشاريع مماثلة في السلطنة.

وتقدر الكفاءة الإنتاجية للطاقة في محطة جي اس آي بي اس المكتملة حديثا لتوليد الكهرباء حوالي 60 بالمائة وتنبع قدرتها التنافسية من حيث شراء الوقود اللازم لتشغيل المحطة مباشرة دون الحاجة إلى استيراد الغاز الطبيعي المسال الى جانب قدرتها على توليد طاقة أكثر نسبيا بنفس الكمية من الوقود حيث وضع في عين الاعتبار العوامل الاقتصادية إلى جانب العوامل البيئية وتسهم المرحلة الرابعة في تقليل الانبعاثات الغازية بطاقة نظيفة صديقة للبيئة.

جدير بالذكر أن شركة النفط العمانية تملك محفظة استثمارية تقدر بأكثر من 50 استثمارا محلياً وخارجياً، وتتركز أغلب استثماراتها في السلطنة بنسبة 63 بالمائة من مجمل الاستثمارات كما ساهمت الشركة في تأسيس عدد من المشاريع الاستثمارية في مختلف المناطق الصناعية داخل السلطنة وذلك من خلال الدخول في شراكات استراتيجية مع كبرى الشركات العاملة في سلسلة القيمة المضافة لقطاع الطاقة بهدف نقل الخبرات والتكنولوجيا، وبناء القدرات التشغيلية للمشاريع المحلية مستقبلاً.