1088463
1088463
صحافة

الصحـف الأوروبـية فـي أسـبوع

19 أغسطس 2017
19 أغسطس 2017

بروكسل- «عمان»- شربل سلامة:

التوجه الإيطالي نحو إعادة العلاقات إلى طبيعتها مع مصر. الطروحات البريطانية الجديدة فيما يخص العلاقات التجارية المستقبلية مع دول الاتحاد الأوروبي. القلق من تطور الأزمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية. استمرار أزمة توافد اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي. التعصب العرقي المتنامي في الولايات المتحدة الأمريكية. الخوف من الحرب الذرية. الحملات المضادة للسياح في بعض المدن والبلدان الأوروبية. الانتخابات التشريعية الألمانية المقبلة. انتقاد السياحة الفيسبوكية. هذا جزء مما ورد في صحف أوروبية صادرة خلال الأسبوع الثالث من شهر أغسطس 2017.

الإيطالية: هل ستتحسن العلاقات الإيطالية المصرية؟

في شتاء العام 2016 توترت العلاقات الإيطالية المصرية بسبب مقتل الشاب جويليو ريجيني وهو طالب جامعي إيطالي يدرس في جامعة كامبريدج البريطانية، كان يقوم بأبحاث علمية في مصر حول تنقل اليد العاملة الجديدة. بعض المنظمات الإنسانية أشار حينئذٍ إلى نوع من المسؤولية يقع على القوى الأمنية المصرية.

بعد هذه الجريمة، سحبت إيطاليا سفيرها من مصر. الأسبوع الماضي قررت الحكومة الإيطالية أن تعيد إرسال سفيرها إلى القاهرة. جريدة «آفينيري» الإيطالية أثنت على قرار الحكومة الإيطالية وكتبت: إذا أراد الإيطاليون أن يساهموا بحل الأزمة الليبية، طالما أن حل هذه الأزمة ما زال ممكناً حتى الآن، فيجب عليهم أن يسارعوا إلى إعادة العلاقات المصرية الإيطالية إلى طبيعتها وإعادة التحاور والتشاور مع السلطات المصرية.

المعروف أنَّ مصر تدعم الجنرال حفتر الذي يسيطر على جزء من ليبيا وهو على خلاف مع إيطاليا. إنَّ محاورة الجنرال حفتر تبقى حتى الآن السبيل الوحيد من أجل إنهاء الحالة المأساوية التي تعيشها ليبيا وإنهاء الدعم الليبي للتهريب المكثَّف والمأساوي للبشر اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي.

إن قرار الحكومة الإيطالية بإعادة العلاقات إلى طبيعتها مع مصر هو قرار واقعي، بحسب جريدة «آفينيري» الإيطالية لكنه يتطلب أن يصار إلى تعاون أوثق مع السلطات القضائية المصرية كيلا تُهمل قضية الطالب القتيل جويليو ريجيني.