صحافة

الفنلندية: المملكة البريطانية «المتَعَقّلة» المتحدة

19 أغسطس 2017
19 أغسطس 2017

اقترحت بريطانيا العظمى أن تضع موضع التنفيذ وحدة جمركية مؤقتة مع الاتحاد الأوروبي، تدوم ثلاث سنوات على الأكثر، فلا تتغيَّر المبادلات التجارية وتسهيلاتها بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. جريدة «هيلسينجن سانومات» الفنلندية اعتبرت أن الوحدة الجمركية المؤقتة المطروحة هي خطوة في الاتجاه الصحيح.

تضيف اليومية أن الحكومة البريطانية وضعت أخيرا برنامجاً طموحاً وأفكاراً تستحق المناقشة في جلسات مفاوضات خروجها من الاتحاد الأوروبي حيث أنها بعد انتهاء المفاوضات، تريد المملكة المتحدة أن تستمر بعلاقات تجارية طبيعية لا تتغيَّر على مدى ثلاث سنوات على الأقل معتمدة على اتفاقات جمركية تجعل الأوضاع التجارية الحالية تدوم لأطول فترة ممكنة.

هذه المبادرة تدل إلى أنَّ الحكومة البريطانية اختارت أن تُسَهِّل عملية إنهاء ارتباطها بالاتحاد الأوروبي، كما أنها اختارت ألَّا تختار التهوُّر بالقرارات بكل ما يخص الاتحاد الأوروبي. إنَّ بريطانيا لن تكون مستفيدة جداً من هذه الوحدة الجمركية المقترحة لأنها لا تعطيها التسهيلات ذاتها الممنوحة لها في إطار التبادل التجاري الحر في السوق الداخلية لدول الاتحاد الأوروبي. لكن المملكة المتحدة البريطانية ترغب بأن تتوصل إلى اتفاقات جمركية مع دول معينة في الاتحاد الأوروبي وهذا أمر معقَّد جداً.