1087208
1087208
الاقتصادية

محافــظ ظفار يشيـد بمبـادرة الأوقــاف في معرض «السهــم الوقــفي» ويصفها بأنها محــل تقديـــر

18 أغسطس 2017
18 أغسطس 2017

مشروع خيري لفتح باب الخير وتسهيل الوقف لمن يرغب -

كتب _ عادل بن مبروك البراكة -

افتتح معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار أمس الأول بقاعة سمهرم بمركز البلدية الترفيهي بصلالة معرض « السهم الوقفي » الذي نظمته المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار ، بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وعدد أصحاب السعادة والمسؤولين من مختلف الجهات الحكومية والخاصة، والذي سيقام خلال الفترة من 17-21 أغسطس الجاري.

هدفت المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار من إقامة المعرض، التعريف بالسهم الوقفي كمشروع خيري أطلقته وزارة للأوقاف والشؤون الدينية لفتح باب الخير للجميع وتسهيل الوقف لمن يرغب أن يوقف ولو بمبلغ يسير يستثمر في مشاريع ذات أهداف ربحية العائد منها ينفق في وجوه الخير وأبواب البر، ويأتي معرض السهم الوقفي لمشروع مبنى سكني تجاري يعود ريعه للمستحقين من الأسر المتعففة ومختلف أوجه البر والإحسان، كما احتوى المعرض على عدد من المصطلحات القديمة للوقف في مجال الزراعي ، وتخلل المعرض عرض مرئي عن السهم الوقفي .

والوقف هو حبس المال عن تمليكه لأحد من العباد وصرف منفعته وعوائده في جهة الخير فيختلف الوقف عن أوجه الإنفاق الأخرى في كون الوقف هو تبرع بمال دائم تعود عوائده وريعه على الجهات التي حددها الواقف.

فضل الوقف: من فضل الله تعالى ومنته على عباده أن جعل هناك أعمالا لا تنقطع بالموت حيث ينال المسلم ثوابها بعد موته وهو الوقف الصدقة الجارية، قال صلى الله عليه وسلم (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له).

أما السهم الوقفي فهو إحدى المبادرات التي أطلقتها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إحياء لسنة الوقف وتفعيل دوره في المجتمع من خلال المانحين والمتبرعين .

وأشاد معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بالمبادرة التي قامت بها المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار ووصفها بأنها محل تقدير من الجميع ، مشيرا إلى هذا السهم الوقفي سوف يساهم في إنشاء كثير من المشاريع المهمة التي تعود بالنفع على المساجد وعلى الأعمال الخيرية التي تقوم بها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وهو استمرار للوقف وهو تنوع نتمنى أن يكون في ميزان حسنات الجميع .

وأضاف معالي وزير الدولة ومحافظ ظفار قائلا: إن مهرجان صلالة السياحي مهرجان متنوع ثقافي اجتماعي واقتصادي ورياضي وشهد خلال فترة إقامته الكثير من الفعاليات تكاد تكون بشكل يومي لذا فإن المهرجان لجميع شرائح المجتمع . وأشار معاليه إلى أن هذه المبادرة المتعلقة بالسهم الوقفي يعد عملا خيريا نتمنى أن نرى أفراد المجتمع يجودون حتى لو بالشيء القليل كون هذا السهم سوف يخصص للكثير من الأعمال الخيرية . وقال الدكتور أحمد بن علي الكعبي مدير عام المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار إن المعرض يهدف إلى إحياء سنة الوقف وتفعيل دوره في المجتمع من خلال المانحين والمتبرعين. والهدف من معرض السهم الوقفي تمكين عموم المسلمين من المساهمة في نيل أجر وثواب الصدقة الجارية كل حسب قدرته ليكون شريكا في بناء المجتمع ومساعدة الآخرين. وأضاف أن عوائد السهم الوقفي هي للمستحقين من الأسر المتعففة عمارة المساجد وصيانتها وتعليم القرآن الكريم وعلومه أوجه البر والإحسان.