«التعليم العالي» تواصل محاضراتها التوعوية للمبتعثين الجدد

تستمر وزارة التعليم العالي في سلسلة المحاضرات التوعوية التي تنفذها لطلبة الابتعاث الخارجي للعام الأكاديمي 2017/‏‏2018م، حيث أقيمت أمس(16/‏‏8/‏‏2017م) محاضرات توعوية للطلبة المقبلين على الابتعاث بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية بكلية العلوم التطبيقية بصور، ومحاضرة أخرى للطلبة المبتعثين من محافظة الداخلية بكلية العلوم التطبيقية بنزوى.
شملت المحاضرة والتي أقيمت في كلية العلوم التطبيقية بصور على محاضرة أمنية تم الحديث فيه عن أهم الاحترازات الأمنية التي يجب على الطالب أن يقوم بها للحفاظ على أمنه الشخصي، تلاها محاضرة دينية لفضيلة الشيخ أحمد بن محمد الغاربي من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية قدم فيها مجموعة إرشادات ونصائح دينية تعين الطالب على التمسك بدينه وهويته الإسلامية في الغربة. كما قدم بعدها بدر بن سعود الحبسي باحث شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية عرضا لأهم الإجراءات والقوانين المتعلقة بالابتعاث الخارجي، إضافة لنصائح عامة تتعلق بمواضيع الإقامة، والسكن، وإدارة المخصص الشهري، وأكد على ضرورة فهم الطلبة للثقافة العامة لبلد الدراسة ليكونوا قادرين على سرعة التأقلم والتعايش مع المجتمع الجديد بوعي، وكذلك أهمية التعرف على القوانين والأنظمة لتجنب الوقوع في أية تحديات قانونية مستقبلا. بعدها تم فتح المجال لاستفسارات وأسئلة الطلبة وأولياء أمورهم.
كما اشتملت محاضرة كلية العلوم التطبيقية بنزوى على محاضرة أمنية تعرف المبتعث بالإجراءات التي تعينهم للحفاظ على أمنه الشخصي وتجنبهم أية مشاكل قانونية خلال فترة دراستهم، تلاها محاضرة دينية لفضيلة الشيخ عماد بن سعيد الرواحي من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أكد فيها على ضرورة أن يكون الطالب على ثقة بدينه والابتعاد عن الشبهات ومعرفة المنهج الإيماني وذلك باليقين بالحق وبالعلم الموصل إلى خشية الله وعدم الضعف والتوكل على الله في كافة شؤونهم، وأن يمثل المبتعث وطنه ودينه بأفعاله وأخلاقه الطيبة. كما قامت رشيدة بن ضنين العامرية باحثة شؤون مبعوثين بدائرة البعثات الخارجية بتقديم محاضرة عن الإجراءات المطلوبة من الطلبة قبل وبعد السفر، إلى جانب شرح للخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للطلبة منذ مرحلة قبولهم بالبعثة إلى تخرجهم. كما استعرضت العامرية دور الملحقيات الثقافية والجمعيات الطلابية العمانية في بلدان الابتعاث وما تقدمه من خدمات للطلبة المبتعثين.