1085805
1085805
الاقتصادية

حلقة حول مهارات إعداد وصياغة العقود بدار الكتاب بصلالة

16 أغسطس 2017
16 أغسطس 2017

ضمن فعاليات الأسبوع القانوني بظفار -

كتب - بخيت كيرداس الشحري -

تستهدف جمعية المحامين العمانية من خلال البرنامج التدريبي الذي بدأ صباح أمس بمكتبة دار الكتاب العامة بصلالة ويستمر ليومين حول “مهارات إعداد وصياغة العقود”، 30 مشاركًا من داخل وخارج المحافظة، والذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2017م، تحت رعاية سعادة عيسى بن حمد العزري، وكيل وزارة العدل، ويأتي البرنامج التدريبي ضمن في فعاليات الأسبوع القانوني الذي تنظمه الجمعية بمدينة صلالة.

قدم البرنامج التدريبي المحامي الدكتور حسين بن سعيد الغافري، حيث قام خلال المحاضرة بتعريف المشاركين بمفهوم العقد لغة واصطلاحا وعلاقته بقانون المعاملات المدنية بالإضافة إلى أركانه المختلفة المتمثلة في الرضا والمحل والسبب والتقسيمات والمعايير المختلفة، كما تخلل البرنامج القيام بعدد من التمرينات الجماعية في وضع معايير تقسيم العقود.

وبين الغافري خلال محاضرته أن تسمية العقد في اللغة تطلق على الجمع بين أطراف الشيء وربطها، وضده الحل، وتستعمل أيضًا بمعنى إحكام الشيء وتقويته. أما اصطلاحًا فهو توافق إرادتين أو أكثر على إحداث أثر قانوني، سواء كان هذا الأثر هو إنشاء التزام أو نقله أو تعديله أو إنهائه. أما في قانون المعاملات المدنية فالعقد هو ارتباط الإيجاب بالقبول وتوافقهما على وجه يثبت أثره في المعقود عليه.

وقال سعادة عيسى بن حمد العزري وكيل وزارة العدل: نشكر القائمين على هذا البرنامج، وخاصة جمعية المحامين، وهو في غاية الأهمية كونه يجمع كوكبة من المحامين المشاركين في هذه الفعالية، ومثل هذه الملتقيات تعمل على صقل مهارات المحامين، وتساعد على تدريبهم. وبخصوص المؤتمر الذي عقد خلال فعاليات الأسبوع القانوني حول الجرائم الالكترونية يكتسب أهمية خاصة من حيث إن الآونة الأخيرة أصبحنا بحاجة إلى توعية المجتمع بها وتطويع القانون للتعامل مع هذه الجرائم في الجوانب التشريعية والقانونية.

وحول البرنامج قال سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشورى -رئيس جمعية المحامين العمانية- يأتي هذا البرنامج في إطار حرص جمعية المحامين على صقل رجل القانون فيما يتعلق بصياغة العقود حيث إن العقود تعد من الأساسيات التي يقوم بها القانوني وخاصة المحامي، ويشارك فيه 40 من جلهم من العاملين في حقل القانون، ونشكر دار الكتاب العامة على استضافتهم لهذا البرنامج ونتمنى التوفيق للجميع.