المنوعات

«تواصل» تستعد لتقديم «حارة البخت» في الدوحة

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

تستعد فرقة تواصل المسرحية لتقديم العرض المسرحي الجماهيري حارة البخت في دولة قطر، وذلك بواقع ثلاثة عروض مسرحية في الفترة من 23-25 من الشهر الجاري على مسرح قطر الوطني.

وقد سبق للفرقة تقديم هذا العرض المسرحي في المسرح المفتوح بجامعة السلطان قابوس وعلى مسرح المدينة وحضره ما يقارب 6 آلاف متفرج في عرضه الأول، وقد لاقى العرض إشادة واسعة من قبل الجماهير والنقاد.

المسرحية فانتازيا شعبية جماهيرية كوميدية، من تأليف وإخراج مالك المسلماني، ويشارك في العرض عبدالحكيم الصالحي وتاج محمد نور وسامي البوصافي وسليمان الرمحي ومحمد الضبعوني ونجلاء البلوشية وإسماعيل الرواحي وغيرهم من الممثلين الكوميديين الشباب.

وتُجسِّد المسرحية إحدى الحكايات الشعبية، والتي لا تحدد مكان وزمان وقوع الأحداث، مع تغليفها بطابع كوميدي. تدور أحداث المسرحيّة في حارة تسمى حارة البخت، مكونة من أناس بسطاء ماديا، باستثناء امرأة تُدعى «حمامة»، تستغل حاجة الناس، وتمنحهم قروضا مادية، ما مكّنها من التحكم في حيواتهم، وأصبحت تحدثهم من شرفة عالية تطل على الحارة دون النزول إليهم. يسكن مع حمامة أخوها ويدعى ينال وهو فتى غير محبوب في الحارة تستخدمه حمامة في معرفة أخبار الحارة وهو يعشق فتاة تدعى بدور إلا أنها لا تبادله الحب والاهتمام، ونجد ينال يلاحق فتى في الحارة يدعى حمود حقمة لتقصي المعلومات منه. يشتري أهل حارة البخت كوبونات اليانصيب من صاحب مقهى الحظ ويدعى درويش بشكل مستمر سواء من الاقتراض من بعضهم أو من حمامة أو ببيع ممتلكاتهم أو رهنها إلا أنه لم يحالف أحدهم الحظ في الفوز بجائزة اليانصيب والتي تبلغ مليونا وأبرز الزبائن سالمين وهو صديق صاحب المقهى درويش وأبو صالح الذي تسلف كثيرا حتى أصبح يتهرب من مواجهة الجميع وأهمهم حمامة.