فضاءات السرد .. دراسات في القصة الأردنية

العمانية : في كتابه الجديد «فضاءات السرد»، تتنوّع زوايا النظر التي يطلّ منها الناقد يوسف يوسف على القصة الأردنية التي تحتل منزلةً كبيرةً في الأدب الأردني، ويحرص الناقد الذي صدر كتابه عن وزارة الثقافة الأردنية، على أن تكون الدراسات التي يضعها بين أيدي القراء عميقة قدر الإمكان، ومنسجمة مع الرغبة في تقديم صورة بانورامية لواقع هذا الجنس الإبداعي في الأردن.
ومن هنا جاءت العناوين التي تمثل عتبات إلى ما في الكتاب من متون على هذا النحو من تنوع المداخل:
تجليات المكان، علاقة المكان ودلالاته، الخطاب إلى الصدمة ومتن الخطاب، تضاريس النص والدلالات الخفية، القصة والقراءة التأويلية، القصة البرقية – تقنيات وجماليات، استراتيجيات النص القصصي، القصة النسوية، لذة استقبال النص.. وسواها.
ومن بين القاصين الذين يتناول الناقد أعمالهم: قاسم توفيق، زياد أبولبن، محمود الريماوي، هاشم غرايبة، بسمة النسور، سليمان الأزرعي، مجدولين أبو الرب، مفلح العدوان، جعفر العقيلي، فايز محمود وعزمي خميس.
كما يتناول يوسف يوسف في دراسة واسعة نماذج من قصص الأطفال في كل من الأردن وفلسطين باعتبار الساحتين ساحة واحدة تتداخل فيها أدوات الإبداع ومثلها المتون الفكرية والاجتماعية.
ولا تتحدّد أهمية الكتاب الذي يأتي بعد سلسلة طويلة من إصدارات يوسف يوسف في مضمار النقد، بعدد صفحاته (حوالي ثلاثمائة صفحة)، وإنما بما عُرف عن الناقد من اشتغال دقيق في الموضوعات التي يتناولها، وحرصٍ على الغوص في الأبعاد العميقة لما يكتب عنه.
ولهذا يجد القارئ نفسه أمام نصوص موازية لتلك التي يتناولها الناقد في تطبيقاته من القصص الأردنية القصيرة.