العرب والعالم

باكستان تحيي الذكرى الـ70 لاستقلالها

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

إسلام اباد - (أ ف ب): أحيت باكستان أمس الذكرى السبعين لاستقلالها عن الهند البريطانية بالألعاب النارية وباستعراض جوي هو الأكبر في باكستان، مع تعهد قادة الجيش القضاء على الإرهابيين غداة تفجير أوقع 26 قتيلا في لاهور.

وانطلقت الاحتفالات منتصف الليل بألعاب نارية في المدن الكبرى، وفي وجاه، نقطة العبور ذات الرمزية الكبرى عند الحدود مع الهند، رفع قائد الجيش الباكستاني قمر جاويد باجوا علما باكستانيا ضخما على سارية بارتفاع 400 قدم وسط أناشيد وطنية.

وبعد انتهاء مراسم رفع العلم قال باجوا: إن البلاد تحقق تقدما متعهدا «ملاحقة كل إرهابي في باكستان»، وأضاف «لقد ارتكبنا بعض الأخطاء في الماضي، لكننا نمضي قدما»، وأدى انفجار في موقف للحافلات في كويتا عاصمة بلوشستان السبت تبناه تنظيم داعش إلى مقتل 14 شخصا على الأقل، بينهم العديد من الجنود. واعلن الجيش لاحقا أن التفجير كان يهدف إلى تعكير احتفالات يوم الاستقلال.

وتعاني باكستان أزمة سياسية بعد أن أقالت المحكمة العليا في يوليو الماضي رئيس الوزراء نواز شريف على ضوء نتائج تحقيق باتهامات بالفساد اثر تسريبات وثائق بنما التي كشفت العام الماضي عن البذخ في نمط حياة عائلته. وفي اسلام اباد حضر رئيس الوزراء الجديد شهيد خاقان عباسي إلى جانب كبار القادة العسكريين وشخصيات أجنبية احتفالات تخللها إطلاق 31 طلقة مدفعية ورفع العلم تحية ليوم الاستقلال، ونظم سلاح الجو استعراضا هو الأكبر في تاريخ باكستان بمشاركة مقاتلات وقاذفات. يذكر انه في أغسطس 1947، تفككت المستعمرة البريطانية التي كان يطلق عليها تسمية الراج البريطاني ما أدى إلى ولادة دولتي باكستان المسلمة، والهند ذات الغالبية الهندوسية.