1082782
1082782
عمان اليوم

«العمانية لذوي الإعاقة السمعية» تختتم برنامجها الصيفي الأول للأطفال الصم

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

كتب - جمعة بن سعيد الرقيشي -

اختتمت الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية برنامجها الصيفي الأول للأطفال الصم برعاية المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي نائب رئيس مجلس الدولة بحضور صلاح بن عبدالله الموسى رئيس مجلس إدارة الجمعية الخليجية للإعاقة والدكتورة عائشة الكيومية عضوة شرف في الجمعية نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية الخليجية للإعاقة بالتعاون مع معهد التواصل للتدريب، تخلل البرنامج عدة فعاليات تعليمية وثقافية وترفيهية. وقد عكف القائمون على البرنامج إيجاد أفضل السبل لتوصيل المعلومة وذلك باستخدام مدرسين من ذوي الإعاقة السمعية بحيث يكون التواصل سهلا وسلسا وبطريقة غير معقدة.

وقد خضع الطلبة الملتحقون للبرنامج في حفظ القرآن الكريم واللغتين العربية والانجليزية ولغة الإشارة كما تضمن زيارات علمية وثقافية الى المتحفين الوطني والطفل وقد استمر البرنامج لمدة أسبوعين كتجربة أولى. وأشاد المكرم راعي المناسبة بجهود الجمعية حول الاهتمام بفئة الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية في الجوانب التعليمية والثقافية واستغلال أوقات الفراغ بما يفيد مجتمع الصم خاصة والمجتمع عامة.

وأشار صلاح الموسى بجهود المعهد وكيفية تطويره الى الأفضل وخلق شراكة بين المعهد والجمعية الخليجية للإعاقة بحيث تعمم هذه التجربة على دول مجلس التعاون الخليجي لتعم الفائدة والاستعانة بإمكانيات الكوادر بالمعهد. كما عبر الأطفال المشاركون عن فرحتهم وسعادتهم الغامرة بالبرنامج الذي حقق لهم طموحاتهم بينما عبر أهاليهم عن سعادتهم بمبادرة الجمعية لهذا البرنامج الأول من نوعه في السلطنة مشددين على استمراره وزيادة المدة الزمنية له مؤكدين على التغيير الإيجابي الذي طرأ على أبنائهم من خلال البرنامج. وصرح رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية ان هناك خططا وبرامج وضعت للتنفيذ مستقبلا تهتم بالطفل الأصم علميا وتحقيق وتطوير وعي المجتمع بثقافة الأصم ودمجه. يذكر أن الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية وبالتعاون مع معهد التواصل للتدريب تواصل برامجها الخاصة بالصم وأسرهم بانطلاق برنامج تواصل الأبناء مع آبائهم الصم إضافة الى تعليم الصم اللغة الانجليزية.