صحافة

خسائر فادحة لإمبراطورية مردوخ الإعلامية

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

تكبدت امبراطورية روبيرت ميردوخ الإعلامية «نيوزكوربوريشن» خسارة مالية قدرها 817 مليون دولار في السنة المالية المنتهية. جاءت هذه الخسائر على خلفية الانخفاضات الهائلة في قيمة الصحف التي يملكها مردوخ في المملكة المتحدة وأستراليا، وتراجع في اسهم القناة التلفزيونية التي يمتلكها في استراليا «فوكستيل». وبلغت الإيرادات 8.14 مليار دولار، بانخفاض 2% عن 8.29 مليار دولار العام الماضي، وذلك بسبب انخفاض إيرادات الإعلانات المطبوعة وتقلبات أسعار العملات الأجنبية، وفقا لما ذكرته الشركة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها. وقالت الشركة إن الفرع الاسترالي لإمبراطورية مردوخ يجب أن يستعد لجولة أخرى من الاجراءات لخفض التكاليف، حيث إن تخفيضات 40 مليون دولار في عام 2017 سوف تتكرر في عام 2018.

وأجبر هذا الأداء المخيب، وخاصة هبوط ايرادات الاعلان في الطبعات الورقية، صحفاً يملكها مردوخ في بريطانيا مثل «التايمز» و«صندي تايمز» على اصدار طبعاتها الرقمية للمشتركين فقط الذين بلغ عددهم 201000 مشترك، فيما تخطت صحيفة «وول ستريت جورنال» في نيويورك حاجز المليون الى 1.27 مليون مشترك. كما ارتفعت ايرادات الاعلان في الطبعات الرقمية وزادت مساهمتها من 22% العام الماضي الى 25% من اجمالي ايرادات قسم الأخبار والمعلومات في امبراطورية مردوخ العالمية للاعلام والترفيه. ولكن اجمالي الايرادات المتحققة من الاشتراكات والتوزيع في قسم الأخبار والمعلومات انخفض بسبب تقلبات العملة.

ورغم اعتماد امبراطورية مردوخ بصورة متزايدة على ذراعها العقارية مجموعة «ريا غروب» لتحقيق النمو فان صافي ارباح المجموعة انخفض بنحو 20 % بالمقارنة مع العام الماضي الى 206 ملايين دولار.

وانخفضت قيمة صحف مردوخ في استراليا وهي «ذي اوسترليان» و«الديلي تلغراف» و»ذي هيرالد صن» بنسبة 40%. وقال الرئيس التنفيذي للشركة روبرت تومسن ان السنة المالية اتسمت بالنمو المتسارع لقسم الخدمات العقارية الرقمية، ونمو الاشتراكات في الطبعات الرقمية للصحف الرئيسية التي تملكها الشركة وخفض التكاليف. واعرب تومسن عن ثقته بزيادة الايرادات من الاعلان والاشتراكات في الطبعات الرقمية. وسيجتمع تومسن ورئيس مجلس الادارة روبرت مردوخ ونجله لاعلان الاجتماع السنوي المقبل مع المحررين خلال الايام القليلة المقبلة في مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا.