الرياضية

كشافة السلطنة تشارك في اجتماع الإقليم الكشفي العربي بأذربيجان

14 أغسطس 2017
14 أغسطس 2017

ضمن المؤتمر الكشفي العالمي الـ 41 -

شاركت كشافة السلطنة أمس في اجتماع الإقليم الكشفي العربي الذي يقام على هامش المؤتمر الكشفي العالمي الــ41 الذي تستضيفه أذربيجان خلال الفترة من 14-19 من هذا الشهر، ترأس الاجتمع خميس بن سالم الراسبي رئيس اللجنة الكشفية العربية وبحضور الدكتور عاطف عبدالمجيد أحمد الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية وعدد من ممثلي العرب في اللجنة الكشفية العالمية، مثّل السلطنة في الاجتماع محمد بن عبدالله الهنائي مدير دائرة الكشافة وعمر بن سيف العتبي أخصائي علاقات دولية وناصر بن حميد الهنائي مشرف عشائر جوالة جامعة السلطان قابوس. ناقش الاجتماع عددا من الجوانب التي تهم العمل الكشفي العربي في المؤتمر العالمي ومنها دعم المرشحين العرب في التصويت لهم في عضوية اللجنة الكشفية العالمية ودعم ترشح مصر لاستضافة المؤتمر الكشفي العالمي الـ42، الى جانب مناقشة الاستراتيجية الكشفية العالمية وأولوياتها العالمية.

بدأ الاجتماع بكلمة لخميس بن سالم الراسبي رئيس اللجنة الكشفية العربية أكد فيها على أهمية العمل الكشفي العربي المشترك وقال: علينا أن نعمل كأسرة كشفية عربية لمواجهة كافة التحديات والعمل معا لمستقبل كشفي عربي أفضل، موضحا أن الاجتماع يهدف الى توحيد المواقف لدعم فوز المرشحين العرب في اللجنة الكشفية العالمية والتصويت لصالح استضافة مصر للمؤتمر الكشفي العالمي.

بعدها تحدث الدكتور عاطف عبدالمجيد أمين عام المنظمة الكشفية العربية الذي تمنى أن يكون المؤتمر حصادا لإنجازات الكشفية العربية، التي بدأت نجاحاتها في الندوة الكشفية العالمية، التي كان للشباب العرب دور ايجابي في كل مراحل الندوة..

مشيرا إلى اجتماع الاتحاد العالمي للكشاف المسلم الذي كان حلقة وصل لتوحيد المواقف في المؤتمر الكشفي العالمي الـ41، مؤكدا أن الكشافة العربية أصبحت أكثر فاعلية مع الكشافة العالمية في تحقيق مستقبل أفضل.

بعدها تم توضيح آليات التصويت لانتخاب أعضاء اللجنة الكشفية العالمية والأصوات المتاحة لكل دولة، والجوانب التي تستبعد فيها الأصوات في حالة نقص أي من بنود الاستمارة.

وتتمثل مهمة المؤتمر الكشفي العالمي الذي يتكون من جميع أعضاء المنظمة العالمية والمنظمات الكشفية الوطنية في دراسة سياسة ومعايير الحركة الكشفية وصياغة السياسة العامة للمنظمة العالمية، واتخاذ الإجراء اللازم لدعم وتعزيز أهداف الحركة، وسيتم خلال فترة إقامة المؤتمر انتخاب أعضاء اللجنة الكشفية العالمية، والتعريف بالدول الأعضاء الجدد وتحديد أماكن إقامة الفعاليات الكشفية العالمية القادمة وهي تحديد أماكن إقامة المخيمات الكشفية العالمية واللقاءات الكشفية العالمية للجوالة والمؤتمرات الكشفية العالمية والندوة الكشفية العالمية للشباب.

ويهـــــــدف المؤتمر إلى بحث أفضل الطرق الكشفية لتعزيز العضوية، واكتشاف الفرص التي من الممكن أن تتبناها الجمعيات الوطنية والشراكات مع الحركات التعليمية الأخرى والمنظمات، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص بما يخدم رؤية الحركة الكشفية العالمية 2023م.

وعلى هامش المؤتمر ستنظم السلطنة معرضا كشفيا يجسد النهضة الكشفية والتنموية للسلطنة في عهد النهضة المباركة التي يقودها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- إلى جانب عرض بعض الإصدارات الإعلامية. وتأتي هذه المشاركة بعد مشاركة السلطنة في المنتدى الكشفي العالمي الـ13 للشباب، الذي يعد منصة حقيقية لإشراك الشباب العالمي في صنع القرار الكشفي ، والذي هدف إلى نشر الوعي الكشفي والإرشادي بين الشباب، وإشراكهم في كافة الجوانب الكشفية ومعرفة تطلعاتهم ورؤيتهم حول الرؤية الكشفية الثلاثية (2017- 2020م)، وبرنامج الشباب الكشفي العالمي، وتنفيذ جلسات نقاشية حول أفضل الممارسات التسويقية للحركة الكشفية، والتحديات العالمية والتأثير الاجتماعي للكشافة.