العرب والعالم

مقتل جنديين أمريكيين وإصابة 5 في شمال العراق

13 أغسطس 2017
13 أغسطس 2017

العبادي يدعو إلى الوقوف في وجه الاستقطاب الطائفي -

عواصم - عمان - جبار الربيعي - (وكالات):-

أعلن الجيش الأمريكي مقتل اثنين وإصابة خمسة آخرين من جنوده في عمليات قتالية بشمال العراق أمس.

وقال الجيش في بيان: إن التقارير الأولية تشير إلى أن الحادث ليس نتيجة اشتباك مع العدو وإنه بدأ التحقيق في ملابساته.

من جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس أن العراق حقق الانتصارات على عصابات تنظيم داعش ومستمر بتحرير أراضيه، داعيا إلى الوقوف بوجه الاستقطاب الطائفي الذي يخدم الإرهاب.

وقال العبادي، خلال استقباله وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة والوفد المرافق له: «لابد من التكامل الإقليمي وتعزيز مصالح شعوب المنطقة»، ودعا إلى: «الوقوف بوجه الاستقطاب الطائفي الذي يخدم الإرهاب وأهمية تضافر جهود جميع دول المنطقة والعالم للتصدي لإرهاب داعش».

من جانبه ، قدم وزير خارجية البحرين باسم حكومة وشعب البحرين التهنئة للعبادي بتحرير الموصل والانتصارات المتحققة على عصابات داعش الإرهابية ووقوف البحرين مع العراق في حربه ضد الإرهاب.

وأكد الوزير على «الرغبة بتوسيع العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين».

في حين، أكد الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، أمس برغبة العراق في تطوير علاقات التعاون مع مملكة البحرين وباقي دول الخليج والعالم.

وقال مكتب فؤاد معصوم في بيان له: إن «رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم استقبل في قصر السلام ببغداد وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة والوفد المرافق له»، مبيناً أن «الأخير نقل تحيات ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة إلى الرئيس العراقي».

على الصعيد الأمني، كشف مصدر عسكري في القوات العراقية، أمس عن أفشال مخطط لسلسلة هجمات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة المنسقة على أجزاء واسعة من العاصمة بغداد، كان مقرر لها أن تنفذ في يوم واحد.

وقال المصدر: إن «تنظيم داعش حاول من خلال إحدى الخلايا الموجودة في العاصمة بغداد، شن اربع أو خمس هجمات في يوم واحد ببغداد، لإثبات وجوده على الأرض بعد أن فقد غالبية المناطق التي كان يسيطر عليها منذ منتصف 2014»، مبينا أن «الجهود الأمنية والاستخبارية ضبطت الخلية قبل تنفيذ الهجمات».

ولفت إلى أن «السيارة التي انفجرت تحت سيطرة القوات الأمنية في منطقة البلديات في الساعات الأخيرة من ليلة أمس الأول كان مقرر لها ان تنفذ في صباح اليوم الثاني في أحد مراكز التجمعات، بالتزامن مع خروج الموظفين إلى أماكن عملهم».

وذكر أن «القوات الأمنية قضت على نحو 95% من الخلايا النائمة لتنظيم داعش، بعد التنفيذ وتعميمها مع أكثر من 640 معلومة استخبارية حصلت عليها القوات الأمنية من خلال قيادات التنظيم اعتقلوا في الحرب الأخيرة مع الموصل».

وكان مصدر أمني في بغداد، قد أفاد أمس الأول، بان شخصين أصيبا بانفجار سيارة مفخخة في منطقة البلديات شرق بغداد.