عمان اليوم

الأحد المقبل بدء البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة 32 بجامعة السلطان قابوس

12 أغسطس 2017
12 أغسطس 2017

أشارت الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية مديرة مركز الدراسات التحضيرية في جامعة السلطان قابوس بأن الجامعة سوف تعقد بتاريخ 20 أغسطس الجاري لقاء تعريفيا مع الطلبة المقبولين بالجامعة لشرح آلية امتحانات تحديد المستوى والاجتياز والرد على بعض تساؤلاتهم حول ذلك، كما دعت الشحية تصفح موقع الجامعة على الإنترنت «http:/‏/‏www.squ.edu.om/‏fp-ar» للاطلاع على مواد وقوانين البرنامج التأسيسي في الجامعة والاستعداد له من البداية كي لا تواجههم أية صعوبات لاحقا».

وأضافت الشحية «لقد تم تصميم مقررات البرنامج وفقا لمعايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي التي صدرت في شكل مخرجات تعليمية ضرورية للغة الإنجليزية، الرياضيات، تكنولوجيا المعلومات ومهارات الدراسة. ويجوز للطالب استيفاء متطلبات برنامج الدراسات التحضيرية من خلال تقديم شهادة معادلة أو النجاح في اختبار الاجتياز أو دراسة المقررات والنجاح فيها. إننا نحث الطلاب على الاستفادة القصــوى من مقررات برنامج الدراسات التحضيرية من أجل الحصــول على انتقال سلـس نحو مواد التخصص المقبلة».

وأكدت الشحية أن مركز الدراسات التحضيرية بجميع موظفيه يرحب بجميع أنواع الاستفسارات من الطلاب وأولياء الأمــور. فنحن ملتزمون بإبقاء الطلاب على علم بجميع المستجدات حول مختلف القضايا المتعلقة بهم وبمقــــررات برنامج الدراسات التحضيرية. ونتمنى من الطلبة المتابعة معا في أمور دراستهم أولا بأول كي يتسنى لنا المساعدة في الوقت المناسب.

التوجيه الاسري والمتابعة

وأشارت إلى أن طلاب السنة التأسيسية مقبلين على حياة بعيدة عن أسرهم وقد ينقص لديهم التوجيه الأسري والمتابعة وعليه فإن المركز يحاول إشراك الآباء في فترة التأسيس الأولى في الجامعة ويهمنا الحفاظ على وجــــود صلة بيننا وبينهم للمساعدة في التصدي لمشاكل التكيف والتعلم منذ البداية.

وقالت مديرة مركز الدراسات التحضيرية «نشجع الطلاب على استخدام وقتهم بكفاءة لتحسين لغتهم الإنجليزية ومهارات الحاسب الآلي والتحليل المنطقي في الوقت المسموح لهم كي لا تواجههم عقبات يصعب التخلص منها. ويجدر التذكير بأن الطالب يتم إعطاؤه فترة أقصاها عامين دراسيين لإنهاء مقررات برنامج الدراسات التحضيرية. الطلاب الذين لا يستطيعون الانتهاء من دراسة المقررات المطلوبة في الفترة المحددة لن يسمح لهم بمتابعة دراستهم في جامعة السلطـــان قابـــــوس. وعليه فإنه من المهم جدا من الطالب ألا يكثر من تسجيل مقررات معتمدة أثناء دراسته لمواد البرنامج التأسيسي مما سيشكل عبأ على كاهله وقد يسبب خسرانه لفرصة الدراسة في هذه الجامعة العريقة. كما يجب عليه التقيد بالحضور في جميع المحاضرات لكي لا يتم استقصاؤه من المادة، أنا على يقين تام بأن الجامعة تستقبل أفضل الطلاب في السلطنة وأنهم قادرين على الإنجاز والتفوق والتغلب على كافة الصعوبات التي تواجههم في دراستهم».

يذكر أن برنامج الدراسات التحضيرية قد بدأ في عام 2010 مع مجموعة من الأهداف منها تحسين الكفاءة في اللغة الإنجليزية تمهيدا للدراسة الجامعية، وتعزيز المعرفة الأساسية للتقنيات الرياضية والتحليلية لصقل مهارات حل المشكلات مع تعزيز معرفة التطبيقات الأساسية لعلوم الكمبيوتر كوسيلة للتعلم الفعال بالإضافة إلى تحسين مهارات الدراسة الضرورية للتعلم خلال سنوات الدراسة مثل مهارة تنظيم الوقت والتعامل مع الضغوط الدراسية.