أفكار وآراء

البوسنة.. طبيعة خلابة وأنهار جارية

12 أغسطس 2017
12 أغسطس 2017

سالم بن سيف العبدلي -

[email protected] -

البوسنة والهرسك هي إحدى جمهوريات الاتحاد اليوغسلافي السابق وتقع في شبه جزيرة البلقان باروبا الشرقية وقد حصلت على استقلالها في عام 1992، تحدها كرواتيا من الشمال والغرب والجنوب الغربي، وصربيا من الشرق، ومونتينيجرو(الجبل الأسود) من الجنوب الشرقي، ويغلب على طبيعتها الجبال التي تكسوها الخضرة والغابات وتجد اللون الأخضر في كل مكان كما توجد الأراضي الزراعية الخصبة وبها العديد من الأنهار الا ان اكبرها ثلاثة انهر احدهما يشق العاصمة سرايبو وتوجد المياه في كل مكان حيث تنبع من الجبال مياه صافية وعذبة وباردة جدا.

البوسنة والهرسك دخلت في العديد من الصراعات بسبب وجود ثلاث عرقيات مختلفة، هي البوشناق، والكروات والصرب، فبعد حل الاتحاد السوفييتي في أوائل عام 1990 دخلت البوسنة في حرب أهلية دامية بين المجموعات الثلاث، ثم حل السلام لتصبح البوسنة دولة فيدرالية ديمقراطية، وتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من التنمية والتطور الاقتصادي والاستقرار السياسي والاجتماعي.

أعلنت البوسنة والهرسك دولة ذات سيادة في أكتوبر 1991، ثم أعلنت استقلالها عن يوغوسلافيا في شهر مارس من عام 1992 بعد استفتاء شعبي،وفي نوفمبر من عام 1995 وقعت الجبهات المتحاربة اتفاقية سلام أنهت ثلاث سنوات من الحرب الأهلية الدامية والتي راح ضحيتها الآلاف من الأبرياء المسلمين والذين تنتشر مقابرهم في العديد من المناطق تقف شاهدة على تلك الحقبة السيئة من الزمن.

خلال السنوات الأخيرة انفتحت البوسنة والهرسك على السياحة العالمية ولوحظ خلال الثلاث السنوات الأخيرة تدفق عدد من العمانيين على البوسنة بشكل ملفت خاصة العوائل وربما ما شجعهم على ذلك هو الأسعار المناسبة والطبيعة الجميلة والخلابة والجو المعتدل خلال فصل الصيف وطيبة ورحابة صدر الشعب البوسني الذي يحب العرب والمسلمين كثيرا ويفتح لهم ذراعيه وهذا ما لمسناه أثناء زيارتنا الأخيرة لهذا البلد المضياف.

تمتاز البوسنة بمساجدها الجميلة التي تنتشر في كل مكان والتي تأخذ الطابع العمراني العثماني وتراها منتشرة في اغلب القرى والتجمعات السكانية تشتهر أيضا البوسنة بعسلها الشهي وتوجد لديهم 7 أنواع من العسل حسب نوع المرعى الذي يتغذى عليه النحل وحسب الموسم وأسعاره رخيصة جدا.

هناك بعض العرب خاصة الخليجيين وبالذات الكويتيين يمتلكون عقارات وتجد الإعلانات عن بيع الفلل والبيوت والشقق منتشرة في كل مكان ومكتوبة باللغة العربية وأسعارها مناسبة نوعا ما، وتقدم المكاتب العقارية هناك تسهيلات للراغبين في التملك العقاري.

هنا نجدها فرصة لدعوة الطيران العماني لدراسة تسيير رحلات مباشرة على الأقل مرة في الأسبوع إلى سيرايبو خلال السنوات القادمة بعد دراسة السوق لأنه حاليا أغلب الناس تسافر إما عن طريق الطيران التركي عبر مدينة إسطنبول مع فترة استراحة قد تصل الى 6 ساعات في مطار أتاتورك الدولي أو عبر إحدى شركات الطيران الإقليمية مع التوقف في احد المحطات الخليجية.

ونعتقد ان خط مسقط سريبوا يمكن ان يكون ناجحا خاصة في فصل الصيف فمن المتوقع تزايد عدد السياح الراغبين في زيارة ذلك البلد خلال السنوات القادمة، كما أن توفر خط مباشر بين البلدين سوف يشجع البوسنيين على زيارة السلطنة خاصة في فصل الشتاء، كما أنه سوف يساهم في تشجيع الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين.

المؤشرات تظهر أن الحركة السياحية سوف تزداد خلال السنوات القادمة بسبب أن الناس بدأت تعرف كثيرا عن البوسنة من خلال الأشخاص الذين زاروا البلد هذه السنة والسنوات الأخيرة وقد كانت البوسنة في السابق مجهولة ولم يعرفها البعض إلا من خلال الحروب التي مرت بها ابتداء من الحرب العالمية الثانية وانتهاء بالحرب الأهلية التي استمرت أكثر من 4 سنوات وخلفت وراءها دمارا كبيرا وخسائر بشرية قدرت بالآلاف، أما اليوم فإنها أصبحت محطة مهمة على خارطة السياحة العالمية.