1081668
1081668
الرئيسية

ترامب يتوعد بيونج يانج مؤكدا: الخيار العسكري «جاهز للتنفيذ»

12 أغسطس 2017
12 أغسطس 2017

الصين وروسيا وألمانيا تطلب التهدئة -

واشنطن - (أ ف ب): توعد دونالد ترامب مجددا امس باستخدام القوة ضد كوريا الشمالية مؤكدا ان الخيار العسكري «جاهز للتنفيذ» رغم دعوة الصين الى ضبط النفس في محاولة لتهدئة الحرب الكلامية غير المسبوقة بين واشنطن وبيونج يانج.

وكتب ترامب على موقع «تويتر» أن «الحلول العسكرية موضوعة بالكامل حاليا وهي جاهزة للتنفيذ في حال تصرفت كوريا الشمالية بدون حكمة. نأمل أن يجد (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونج أون مسارا آخر!».

وردا على هذا التصعيد الأخير، علقت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل من برلين «لا أرى حلا عسكريا لهذا النزاع»، مضيفة أن «ألمانيا ستشارك بشكل مكثف في خيارات الحل غير العسكرية، إلا أنني أرى أن التصعيد الكلامي هو رد خاطئ».

من جهته، حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من أن مخاطر اندلاع نزاع بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية «كبيرة جدا»، ملمحا الى أنه يعود لواشنطن القيام بخطوة أولى من أجل نزع فتيل الأزمة.

وفي وقت سابق، حثت الصين كلا من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على تخفيف التصعيد.

ولكن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ابتعد عن خطاب الرئيس، مؤكدا ان نتائج اي حرب محتملة ستكون «كارثية» وأضاف أن الجهود الدبلوماسية لحل أزمة كوريا الشمالية المرتبطة ببرنامجها النووي تؤتي ثمارها.