الأولى

تركيا تتخذ إجراءات لحماية حدودها مع إدلب السورية

12 أغسطس 2017
12 أغسطس 2017

بدء انسحاب مسلحين من منطقة حدودية مع لبنان اليوم -

أنقرة - بيروت - (رويترز): قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم امس إن بلاده تتخذ الإجراءات اللازمة على الحدود التي يبلغ طولها 150 كيلومترا مع محافظة إدلب السورية التي سيطر عليها متشددون على صلة بفرع تنظيم القاعدة السابق في سوريا.

وكان يلدريم يتحدث بعد يوم من إعلان وزير الجمارك التركي أن السلطات ستحد من حركة السلع غير الإنسانية عبر معبر باب الهوى إلى إدلب لأن الجانب السوري يخضع لسيطرة «تنظيم إرهابي».وقال الرئيس رجب طيب إردوغان امس إن المعبر سيظل مفتوحا أمام المساعدات الإنسانية لكن لن يسمح بمرور الأسلحة.

وقال اللواء عباس إبراهيم المدير العام للأمن العام اللبناني إن عناصر جماعة سرايا أهل الشام السورية المعارضة المسلحة سيبدأون مع عدد من المدنيين اليوم السبت الانسحاب من منطقة في لبنان على الحدود مع سوريا.

وقال إبراهيم بالهاتف لرويترز من بيروت إن قوات الأمن سترافق نحو 300 مقاتل مع أسرهم ومدنيين آخرين يريدون العودة إلى سوريا حتى الحدود.

وقال :«اتفاق عودة سرايا أهل الشام مع عائلاتهم أنجز. المسلحون عددهم 300 شخص بالإضافة إلى عائلاتهم وبعض العائلات التي تريد العودة طوعيا إلى بلدة عسال الورد. سيباشر تنفيذه اعتبارا من صباح الغد. والمدنيون سيبدأون العودة صباح الغد».