فضيحة «البيض الملوث بالمبيدات» تشغل المفوضية الأوروبية

17 دولة تأثرت بالأزمة واجتماع في 26 الجاري «لاستخلاص العبر» –
بروكسل- باريس – وكالات: أعلنت المفوضية الأوروبية، أمس، أن إجمالي 17 دولة، من بينها هونج كونج تأثرت بالفضيحة واسعة النطاق المتعلقة بالبيض الملوث بالمبيد الحشري «فيبرونيل».
وقال دانيال روساريو، أحد المتحدثين باسم المفوضية، إنه تم توزيع البيض الملوث في السويد وفرنسا وبريطانيا والنمسا وإيرلندا وإيطاليا ولوكسمبورج وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والدنمارك.
وكانت دولتان، ليستا من أعضاء الاتحاد الأوروبي، وهما سويسرا وهونج كونج قد تلقيتا أيضا بيضا ملوثا بمبيد فيبرونيل، قادما من مزارع دواجن متضررة في بلجيكا وهولندا وألمانيا وفرنسا.
وأعلنت المفوضية أيضا أنها تعتزم عقد اجتماع وزاري للاتحاد الاوروبي في 26 سبتمبر «لاستخلاص الدروس ذات الصلة» المستفادة من الفضيحة.
ومن جهة أخرى، ذكرت السلطات الفرنسية امس أنه تم تصدير حوالي ربع مليون من البيض الملوث بالمبيد الحشري فيبرونيل إلى فرنسا، في الفترة ما بين إبريل ويوليو الماضيين.
ويعتزم الاتحاد الاوروبي الدعوة الى اجتماع ازمة حول فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل ودعا الاعضاء فيه الى «العمل معا» في وقت ارتفع عدد الدول المتضررة الى 15 إضافة إلى سويسرا وهونج كونج.
وقال ناطق باسم السلطة التنفيذية الأوروبية ان المفوضية ستجمع هذه الدول في 26 سبتمبر «لاستخلاص العبر» من هذه الأزمة.