العرب والعالم

عشرات القتلى والجرحى بتصادم قطارين في الإسكندرية

11 أغسطس 2017
11 أغسطس 2017

سكك الحديد تحصد أرواح الأبرياء في مصر -

القاهرة - (أ ف ب): قتل 36 شخصا في تصادم قطارين شرق الاسكندرية بشمال مصر، بحسب وزارة الصحة المصرية، وأضافت الوزارة في بيان ان حصيلة المصابين ارتفعت كذلك الى 123 جريحا.

وقالت هيئة السكك الحديدية إن الحادث وقع الساعة 2.15 بالتوقيت المحلي (12:15 بتوقيت جرينتش) عندما اصطدم قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية بمؤخرة قطار قادم من بورسعيد إلى الإسكندرية بالقرب من محطة منطقة خورشيد بالإسكندرية.

وأضافت أن الحادث تسبب في انقلاب جرار القطار القادم من القاهرة وعربتين من مؤخرة القطار القادم من بورسعيد.

ولم يعرف على الفور سبب الحادث لكن مصادر أمنية رجحت أن يكون الحادث قد نجم عن خطأ في تحويل مسارات القطارات. وقالت وسائل إعلام رسمية إن النائب العام نبيل صادق أمر بفتح تحقيق عاجل للوقوف على الأسباب.

وقال التلفزيون الرسمي ان التصادم وقع بين قطارين احدهما كان في طريقه من القاهرة الى الاسكندرية والاخر كان اتيا من بورسعيد الى المدينة ذاتها.

وأوضح ان الحادث وقع في منطقة خورشيد عند المدخل الشرقي للإسكندرية. ونقل التلفزيون عن مصادر بهيئة السكك الحديدية المصرية ان الحادث نجم عن «عطل فني وقع بأحد القطارين»، وأضافت وزارة الصحة في بيان انه تم نقل المصابين الى عدة مستشفيات في مدينة الاسكندرية.

وقال رئيس هيئة الاسعاف احمد الانصاري، وفق بيان وزارة الصحة، إنه فور وقوع الحادث تم إرسال 25 سيارة اسعاف مجهزة لنقل المصابين والضحايا.

وتتكرر حوادث القطارات في مصر بسبب تقادم القطارات وقلة صيانة السكك الحديد وضعف المراقبة. وتقع حوادث قاتلة بين قطارات وسيارات او حافلات تعبر تقاطعات السكة الحديد. ووقع 1234 حادث قطار في مصر عام 2015، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي.

ووقع ابشع حادث في تاريخ السكك الحديد في مصر في فبراير 2002 حين ادى حريق اندلع في قطار كان متجها من القاهرة الى جنوب مصر الى مقتل حوالي 370 شخصا.