Untitled-2
Untitled-2
المنوعات

فن الشارع في مواجهة العنف في حي فقير في ميديين

10 أغسطس 2017
10 أغسطس 2017

ميديين، (كولومبيا) «أ.ف.ب»: غير الفنان الفرنسي طارق بوعناني بريشته صورة حي إل بيسيبره الفقير والعنيف في ميديين في شمال غرب كولومبيا حيث تزين جدارية ضخمة متعددة الألوان واجهة 230 كوخًا متراصًا على سفح جبل.

اراد فنان الشارع طارق بوعناني البالغ 27 عامًا تحويل صورة هذه المنطقة حيث يقيم 5500 شخص هجرتهم بغالبيتهم أعمال العنف بين الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون.

وقال الفنان الفرنسي الشاب لوكالة فرانس برس: «الهدف كان بإحداث التغيير من خلال الفن، تغيير لنظرة الناس إلى هذا الحي ونظرة سكانه إليه». وقد اتى بوعناني للمرة الأولى إلى كولومبيا العام 2013 في اطار تبادل جامعي. وهو يرسم منذ ديسمبر بمساعدة سكان الحي على واجهات المنازل ما يصفه بنفسه عملا له «انعكاس اجتماعي».

وقد دشن العمل أمس الأول. واستقبل مشروعه بداية بالتشكيك. وقال كارلوس ماري ماسو (60 عاما) الذي يقيم منذ ثلاثين عاما في هذا الحي الفقير «فاجأنا ان يأتي اجنبي ويصعد إلى سلم لطلاء منزلنا مجانا».

وأكد طارق بوعناني «احببت المدينة والطاقة التي تصدرها وكل ما هو مرتبط بفن الشارع والرسم والألوان».

وحل الأزرق والأخضر والأصفر مكان لون أحجار الاجر المائلة إلى اللون البرتقالي الباهت. وقد استوحي الرسم الجداري من مجرى ماء صغير يمر عبر الحي. وقال الفونسو روا المقيم في الحي منذ عام 1980 «لقد أضفى ذلك الكثير من الحياة على الحي والرسم جميل جدا».

واعتبرت ماريا كاميلا مورينو إحدى منسقات المشروع ان الحي «البشع فعلا» شهد «تحولا جماليا» بفضل ريشة الفنان الشاب.