العرب والعالم

الرئيس يحقق تقدما كبيرا وزعيم المعارضة يرفض النتائج الإلكترونية

10 أغسطس 2017
10 أغسطس 2017

الانتخابات الكينية:-

نيروبي- (رويترز) :أشاد مراقبون دوليون أمس بإدارة الانتخابات الرئاسية في كينيا وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي إنها لم تلحظ أي دلائل على تلاعب رغم شكاوى المعارضين واحتجاجات في أماكن متفرقة.

وقال سكان إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على محتجين يلقون الحجارة من أنصار المعارضة في أحد أحياء نيروبي لكن الهدوء ساد أغلب أرجاء العاصمة وبقية كينيا بعد مقتل 4 أشخاص في أعمال عنف مرتبطة بالانتخابات أمس الأول.

وحقق الرئيس أوهورو كينياتا تقدما كبيرا لكن منافسه رايلا أودينجا زعيم المعارضة رفض النتائج الإلكترونية للتصويت في الأقاليم قائلا إن الأرقام الصادرة حتى الآن مختلقة وإن النظم الإلكترونية للانتخابات تعرضت للاختراق.

ويشعر العديد من الكينيين بالقلق، وهم ينتظرون إعلان نتائج فرز الأصوات وتأكيدها، خشية أن تتكرر اشتباكات قتل فيها 1200 شخص بعد انتخابات عام 2007 التي شهدت تنافسا ضاريا.

وقالت بعثة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي في أول تعليق لها على الانتخابات التي أجريت الثلاثاء الماضي إنها لم تر دلائل على «تلاعب مركزي أو محلي» في عملية الاقتراع.

وقالت مارياتي شاكي رئيسة البعثة إن الاتحاد الأوروبي سيقدم تحليلا لعملية فرز الأصوات في تقرير لاحق.

وأظهرت نتائج أولية أصدرتها مفوضية الانتخابات أن كينياتا حصل على 54.3 بالمئة من الأصوات متقدما على أودينجا الذي حصل على 44.8 من الأصوات بفارق 1.4 مليون صوت بعد فرز الأصوات في 97 بالمائة من مراكز الاقتراع.