الاقتصادية

عمانتل تستحوذ على 10% من أسهم الاتصالات الكويتية «زين» بقيمة 846 مليون دولار

10 أغسطس 2017
10 أغسطس 2017

فرص كبيرة للتعاون وتحقيق التكامل بين الشركتين -

أعلنت الشركة العُمانية للاتصالات (عُمانتِل) عن توقيع (اتفاقية شراء أسهم) تستحوذ بموجبها (عُمانتل) على 425.7 مليون سهم خزينة في شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (مجموعة زين) بسعر شراء يبلغ 0.60 دينار كويتي للسهم الواحد، وذلك شريطة الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة من الجهات الرقابية بدولة الكويت.

وعند اكتمال الصفقة، ستمتلك (عُمانتل) حصة أقلية في (زين) تمثل 9.84٪ تقريبا من إجمالي الأسهم العادية القائمة، وذلك مقابل مبلغ إجمالي قدره 846.1 مليون دولار (نحو 325.6 مليون ريال عماني).

أكد مارشال كاراتي، الرئيس التنفيذي للمالية في (عُمانتل): إن الاستحواذ على حصة أقلية في زين يمثل استثمارا استراتيجيا لعُمانتل، وتأتي هذه الخطوة في إطار سعينا لتعزيز مكانتنا في سوق الاتصالات كمزود رائد للخدمات الرقمية بما يتماشى مع (استراتيجية عُمانتل 3.0) التي أطلقناها في العام 2015، وقد أكدنا سابقا على أن التنويع المستمر لاستثماراتنا يمثل النهج الأنسب لتحقيق النمو، ونحن على يقين بأن هذا الاستثمار سيعزز من مكانة ووضع (عُمانتل) في المستقبل.

وتعزز هذه الصفقة من مكانة عمانتل في سوق الاتصالات كمزود رائد للخدمات الرقمية، وتتماشى عملية الاستحواذ على حصة أقلية في مجموعة زين مع (استراتيجية عمانتل 3.0)، وتنسجم مع هدفها الاستراتيجي المتمثل في توسيع نطاق حضورها الإقليمي وتنويع محفظة أعمالها وإرساء الأسس لمزيد من النمو في المستقبل.

كما تعزز الصفقة من فرص التعاون في العديد من مجالات العمل الرئيسية ومن أهمها مجال أعمال الجملة والعمليات والشبكات، فضلا عن الاستفادة من تبادل المعرفة والخبرات، كما سيتيح ذلك لعُمانتِل الاستفادة من فرص النمو في تسعة أسواق جديدة يبلغ مجموع سكانها 175 مليون نسمة وتوفر مقومات نمو كبيرة ضمن مجموعة واسعة من الخدمات والتطبيقات.

وسيسهم الاستحواذ في تحسين الربحية، وهو ما سيؤدي إلى تحقيق قيمة أفضل للمساهمين، كما سيتيح إمكانية تحقيق وفورات في التكاليف من خلال التعاون في مجال العمليات والاستثمارات الرأسمالية.

وتتطلع عمانتل غلى الاستفادة من القدرات العالمية لشركة (زين) وحضورها الدولي الواسع، حيث تتميز (زين) بأدائها القوي وريادتها في مجال الابتكار في قطاع الاتصالات كما تتمتع بحضور جغرافي واسع، وتعد أكثر مزود خدمات رقمية تقدما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما ترتبط (زين) بشراكات قوية مع كبريات الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم، ولدى الشركة محفظة تحقق أرباحا ونسبة نمو سريعة من الخدمات المتنوعة التي تشمل حلول الاستفادة من خدمات البيانات، وخدمات الشركات (B2B)، وخدمات النطاق العريض الثابت ‏شبكات الألياف البصرية للمنازل، ومبادرات المدن الذكية.