الاقتصادية

80 % حجم تداولات المدينة للاستثمار بسوق مسقط للأوراق المالية

09 أغسطس 2017
09 أغسطس 2017

«توباز» للطاقة والملاحة توقع عقدا بقيمة 100 مليون دولار مع «دراجون أويل» -

كتب - حمد بن محمد الهاشمي -

أعلنت شركة (توباز) للطاقة والملاحة الرائدة في أعمال سفن الدعم البحري والتابعة لشركة النهضة للخدمات أمس على موقع سوق مسقط للأوراق المالية عن إبرامها عقدا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي مع شركة (دراجون أويل) المتخصصة في النفط والغاز والتابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) والتي تعتبر منطقة عقد (تشيليكين) أكبر أصولها في الجزء الشرقي من بحر قزوين على سواحل تركمانستان.

كما استحوذ سهم المدينة للاستثمار على أكبر قيمة وحجم تداولات بسوق مسقط للأوراق المالية أمس بنسبة 50% و80% على التوالي، مسجلا بذلك قيمة إجمالية بلغت 1.1 مليون ريال، وبتداول 17 مليون سهم.

وقد أغلقت السوق تداولاتها عند مستوى 4994.3 نقطة، منخفضة بذلك 11.4 نقطة وبنسبة 0.23%.

وتراجعت القطاعات الرئيسية تراجعا جماعيا، حيث انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.29% ومؤشر الصناعة 0.68%، ومؤشر الخدمات 0.26%.

وشهدت جلسة السوق تداول أسهم 31 شركة، ارتفعت منها 3 شركات، وتراجعت 12 شركة، فيما حافظت 16 شركة على مستوياتها السابقة.

وبلغ حجم التداولات بالسوق أمس 2.3 مليون ريال مرتفعة بنسبة 18%.

وبلغت أعلى نسبة ارتفاع 2.7% والتي سجلها سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم، يليه سهم سيمبكورب صلالة بنسبة 1.3%، والبنك الوطني العماني 0.47%.

فيما بلغت أعلى نسبة تراجع 5% والتي سجلها سهم الخليجية لخدمات الاستثمار، يليه سهم الغاز الوطنية بنسبة 3.5%، وفولتامب للطاقة 2.9%، والنهضة للخدمات 2.8%، والأسماك العمانية 2.7%.

وحقق سهم عمان للمرطبات على نسبة تداول بلغت 16% وبقيمة 381 ألف ريال، يليه سهم بنك مسقط بنسبة 6.4% وبقيمة 153 ألف ريال، والعمانية للاتصالات 4.6% وبقيمة 109 آلاف ر.ع، وبنك ظفار 4% وبقيمة 96 ألف ريال.

واتجه المستثمرون الأجانب أمس إلى الشراء، حيث شكلت مشترياتهم ما نسبته 24.4% بقيمة 492 ألف ريال، مقابل 18.1% لمبيعاتهم بقيمة 366 ألف ريال.

أخبار الشركات

وبموجب العقد الذي وقعته شركة (توباز) للطاقة والملاحة مع شركة (دراجون أويل) ستقوم بتوريد ست سفن إلى (دراجون أويل تركمانستان) منها خمس سفن مناولة مرساة وسفينة واحدة للطوارئ والإنقاذ، وقد بدأ فعليا تنفيذ العقد بعملية تحريك السفن وتكثيف الجهود لبدء التشغيل، ومن المقرر أن يمتد العقد لفترة من خمس سنوات مع وجود خيار سنتين والذي من شأنه زيادة عائدات العقود المتراكمة لـ (توباز) لأكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي.

ويتجلى من حصول (توباز) على هذا العقد قدرتها على تأمين عقود مهمة طويلة الأجل في سوق ضعيفة وذلك من خلال توفير أسطول صغير للزبائن مجهّز بأحدث التقنيات تتوافق مع احتياجات زبائنه من حيث التكلفة والفعالية والسلامة.

والجدير بالذكر أن (توباز) بدأت أعمالها في تركمانستان منذ عام 2010م وملتزمة بأعمالها في هذا البلد ومنطقة بحر قزوين بشكل عام، ومن أسطول عالمي يتكون من 97 سفينة، نشرت (توباز) 62 سفينة في منطقة بحر قزوين لتلبية احتياجات عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج لكبرى الشركات من قبيل (بي بي) و(شيفرون) و(إكسونموبيل) و(سايبيم) والتي تمارس أعمالها في كل من أذربيجان وروسيا وكازاخستان وتركمانستان.

وصرّح رينية كوفود-أولسن الرئيس التنفيذي لشركة (توباز) للطاقة والملاحة قائلا: “يعتبر الحصول على هذا العقد أمرا حاسما لـ(توباز)، ليس لأنه يزيد من عائد العقود المتراكمة لـ(توباز) لأكثر من 1.5 مليار دولار أمريكي - وهو الأعلى في القطاع - وحسب بل لأنه يُظهر أيضا ثقة (دراجون أويل) في قدرتنا على تقديم تقنية وقدرات سلامة ينشدها الزبائن. كما أن قوتنا التمويلية تثبت أننا قادرون على إبرام عقود تجارية واعدة طويلة الأجل وذات قيمة لزبائننا وبمستوى منخفض جدا من المخاطر للطرف الآخر، ونتطلع قدما إلى دعم تطوير موارد النفط والغاز البحرية لتركمانستان وذلك من خلال قيام (توباز) بتوفير خدمات سفن دعم بحري تتميز بالسلامة والاعتمادية والتنافسية.