العرب والعالم

أنقرة توافق على زيارة نواب ألمان لقاعدة عسكرية تركية

08 أغسطس 2017
08 أغسطس 2017

بعد وساطة حلف الأطلسي -

برلين - (وكالات): أعلنت الخارجية الألمانية أن وفدا من النواب الالمان سيزور في سبتمبر المقبل قاعدة للحلف الاطلسي في تركيا يتمركز فيها جنود ألمان، بعد أن كانت السلطات التركية منعت قيام هذه الزيارة الشهر الماضي بسبب التوتر بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الالماني سيغمار غبريال في رسالة وجهها الى رئيس لجنة الدفاع البرلمانية وولفغانغ هلميش حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها أمس أن تركيا «أعطت موافقتها على قيام الزيارة (الى قاعدة قونيا) في الثامن من سبتمبر».

وأعلن حلف الأطلسي أن ألمانيا وتركيا اتفقتا على هذا الموعد بعد وساطة الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرج. وطلبت أنقرة في الرابع عشر من يوليو الماضي «إرجاء» زيارة الوفد البرلماني الالماني الى قاعدة قونيا في وسط تركيا حيث يتمركز نحو ثلاثين جنديا ألمانيا، بسبب التوتر الذي ساد العلاقات بين البلدين خلال تلك الفترة. ومنذ تلك الفترة كانت برلين تصر على ضرورة تحديد موعد آخر للزيارة. ويتوجب على النواب الألمان زيارة الجنود المنتشرين في الخارج، لأن مراقبة الجيش هي من مهمات مجلس النواب.

وسبق أن منعت تركيا مرارا زيارة نواب ألمان لنحو 260 جنديا ألمانيا كانوا يتمركزون في قاعدة انجرليك التركية في جنوب البلاد. وبسبب هذا الرفض المتكرر قررت برلين سحب الجنود الاتراك من القاعدة حيث كانوا يشاركون في أنشطة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ونقلهم الى الأردن.

ومن المقرر أن تقود روز جوتمولر نائبة الأمين العام لحلف الأطلسي الوفد المكون من سبعة نواب ألمان من جميع تكتلات البرلمان الألماني، وبذلك لا يتعلق الأمر رسميا بزيارة للبرلمان الألماني، وإنما بزيارة لحلف الأطلسي.