نادي الرستاق ينظم دورة الإلقاء والتقديم المؤثر

كتبت – سماح الريامية –
نظم نادي الرستاق الرياضي دورة الإلقاء والتقديم المؤثر ضمن فعاليات برنامج شبابي 2017 الذي تنظمه وزارة الشؤون الرياضية، ويتم تنفيذه في الأندية والمجمعات الرياضية بالسلطنة.
حيث ينفذ نادي الرستاق الرياضي حزمة من البرامج والفعاليات التي تندرج ضمن هذا البرنامج.
ويستهدف هذا البرنامج الشباب دون الثلاثين سنة.
حيث تم تنفيذ دورة الإلقاء والتقديم المؤثر بالتعاون مع مدربة التحفيز «التوست ماستر» صالحة العلوية خلال يومين بمعدل 8 ساعات.
واستهدفت الفتيات من عمر 19 سنة إلى 26 سنة.
تهدف الدورة إلى إكساب المشاركات مهارات الإلقاء والتقديم المؤثر والفاعل، وتشتمل الدورة على الجانب النظري والتطبيقي أيضًا.
وتقول صالحة العلوية: «إن من أهداف الدورة أيضًا استهداف الحاضرات بإكسابهن المهارات والتقنيات اللازمة في العرض والإلقاء المؤثر وتطبيقها بتمكن وثقة». شملت الدورة على عدة محاور منها الهدف العام من حضور الدورة، ومقدمة عن العرض والإلقاء، وفوائد الإلقاء، ومعوقات الاتصال، وكيفية الإعداد الصحيح للإلقاء وعناصره، حيث تم عرض نموذج للإلقاء المؤثر الجذاب.
وقد تم تحليل شخصيات الحضور ومساعدتهم على التغلب على الرهاب الاجتماعي.
في ختام الدورة تذكر العلوية أنه «قد تحقق الهدف العام من الدورة وذلك بمعرفة الحضور وتطبيقهن لأسس الإلقاء المؤثر، وتطوير مهاراتهن بالوقوف بثقة أمام الجمهور وذلك من خلال التطبيق العملي لجميع مراحل الدورة، والتعرف على طرق جذب وتحفيز المستمع، ومعرفة إشارات لغة الجسد وتوظيفها عمليًا في الإلقاء.
كما تم تطبيق التمارين الخاصة بتحفيز الدماغ والطريقة الصحيحة للتنفس والتي تساعد على الهدوء النفسي للمتحدث المتميز، وقد تم تفعيل بعض الأنشطة والتطبيقات العملية التي جسدت روح التعاون والانسجام بين المشاركات في الدورة من خلال تطبيق عناصرها ومحاورها عمليًا». يُذكر أن صالحة العلوية مدربة معتمدة في التحفيز «التوستماستر» ورئيسة قسم التدريب بمستشفى جامعة السلطان قابوس سابقا.
تمتلك عدة مؤهلات منها بكالوريوس إدارة الأعمال، ومدربة معتمدة من الأكاديمية العالمية للتدريب والتطوير، متقاعدة حاليًا ومتفرغة للمسؤولية الاجتماعية.