tahira
tahira
أعمدة

نبـض الــدار :الأغذية المعدلة وراثيا وبطاقة البيان؟

08 أغسطس 2017
08 أغسطس 2017

د. طاهرة اللواتية -

[email protected] -

يزداد البعض اعجابا بالاغذية المعدلة وراثيا ، فهي تباع بأشكال جميلة ولطيفة وخاصة الخضروات والفواكه، ويقبل عليها الناس رغم سعرها المرتفع . وتفرد لها الهايبرات أرففا خاصة بمزيد من الدعاية.

وأصبح البعض يتفاخر بشراء هذه الاغذية . ومثال ذلك الطماطم الكرزي الذي عدلته المعامل البحثية الإسرائيلية، وصرنا نستخدمه على نطاق واسع في تحضير السلطات ،وبعض الأطباق لشكله الكرزي المميز ، بل أصبح متوفرا بسعر رخيص بعد توفر بذوره زراعته تجاريا.

لكن الحقيقة انه لم يعرف الى الآن مضاعفات التعديل الوراثي في بنية هذه المنتجات الغذائية على المدى القريب او البعيد. وقد ذكرت في مقال سابق الإضرابات التي اشتعلت في دول الاتحاد الأوروبي ضد شركة مونسانتو،التي تمضي قدما في التعديل الوراثي للمنتجات الزراعية، وتوفر بذورا معدلة لكثير من الحبوب المستخدمة لغذاء الانسان او الحيوانات الداجنة، لتحتكر سوق النبات عالميا وسوق المبيدات الحشرية.

ويتم اللجوء الى التعديل الوراثي حتى لا يفسد المنتج في فترته الاعتيادية لدى النقل و التخزين، او يقاوم الآفات والحشرات اكثر، او زيادة وغزارة الانتاج، او تعديل الشكل والصفات ليصبح جذابا اكثر للمستهلك، او احتكار سوق البذور عالميا كما تفعل شركة مونسانتو.

ويورد خبراء التغذية اضرارا كثيرة للمنتجات المعدلة وراثيا ، منها زيادة معدلات سرطانات المعدة والقولون، وتشوهات الأجنة لدى الأمهات الحوامل وزيادة معدلات الإجهاض ،وانخفاض نسب الخصوبة لدى الزوجين، وتلوث الارض والجو والبيئة التي تنتج فيها بسبب انتشار سمومها مع حبوب اللقاح عبر الرياح ، ونقل البعوض والحشرات السموم التي تنتجها الى البشر، وأخيرا انتاجها لسموم تتطور سريعا وتنتج أضرارا اكبر مع الايام. وقد طال التعديل الوراثي حبوب الصويا والذرة والقطن والأرز، ومحاصيل اخرى لم يعد يصرح عنها حاليا بعد زيادة الحديث عن مخاطرها . والأخطر في عملية التعديل الوراثي ان تستخدم في الحروب السرية ، فتهندس البذور بطريقة تكون فيها مصدرا لنشر الآفات والأمراض النباتية عندما تزرع في بلداننا، فتأتي النتيجة عكسية.

لذا من الضروري أن تلصق على المنتج لدى بيعه بطاقة بيان توضح اذا كان مهندسا وراثيا، ليختار المستهلك عن بينة. وان تطالب منافذنا الحدودية ببطاقة البيان لدى إدخال اي منتج زراعي، وهو ما تقوم به حاليا دول الاتحاد الاوروبي والعديد من الدول في العالم.