1123711
1123711
آخر الأخبار

القوى العاملة تنظم ورش عمل وزيارات ميدانية لمواقع العمل لاستكمال مشروع تطوير المعايير المهنية لقطاع النفط والغاز بالسلطنة

08 أغسطس 2017
08 أغسطس 2017

مسقط/٨أغسطس/ تقوم وزارة القوى العاملة ممثلة بمركز المعايير والاختبارات المهنية وبالتعاون مع قطاع النفط والغاز ممثلاً بالجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) حالياً في استكمال مشروع تطوير المعايير المهنية الوطنية لقطاع النفط والغاز. وذلك من خلال تنظيم عدد من الزيارات الميدانية لمواقع العمل بالمنشئات العاملة في قطاع النفط والغاز وعقد سلسلة من الورش الفنية وبمشاركة الخبراء الفنيين من الشركات التخصصية.

حيث تنظم الجهتان ورشة عمل تمتد ليومين تهدف إلى تطوير معيار تخصص هندسة التصنيع الميكانيكي لقطاع النفط والغاز وبالتعاون مع مختصين من القطاع الخاص، حيث سيتم الانتهاء من المسودة الأولية لهذا المعيار الفني خلال الفترة المقبلة، حيث من المخطط عقد ورشة العمل الثانية خلال نهاية شهر أكتوبر للانتهاء من صياغة الصيغة النهائية للمعيار.

ومن الجدير بالذكر قيام الفريق الفني بزيارة عدة المؤسسات العاملة بقطاع النفط والغاز شملت منشأتين في المنطقة الصناعية بنزوى هما شركة ايلكو العالمية للهندسة وشركة تصنيع معدات تكنولوجيا النفط والغاز بهدف التعرف على بيئة العمل عن كثب والوقوف على التحديات ومتطلبات هذا التخصص والاخذ بآراء العاملين في هذه المهنة والاستفادة منها في عملية تطوير المعيار.

وقد أوضح الدكتورمحمد بن مصطفى النجار مدير مركز المعايير والاختبارات المهنية بوزارة القوى العاملة أن المركز يعمل بشكل وثيق مع مؤسسات القطاع الخاص لتطوير حزمة جديدة من المعايير المهنية من اجل تطوير مهارات وقدرات العاملين في مختلف المهن المتواجدة في سوق العمل العُماني. مضيفاً أن العمل مع قطاع النفط والغاز ممثلاً بالجمعية العمانية للخدمات النفطية(أوبال) يجري في بيئة عمل احترافية مثمرة تتسم بالتعاون الفعال والتنسيق المستمر لجلب خبراء المهنة من ذوي الخبرة والكفاءة من المؤسسات التي تعمل بالقطاع لإنجاز هذا المشروع الوطني ومن اجل إيجاد معايير مهنية موحدة تمثل الحد الأدنى من المهارات والقدرات التي يجب أن تتوافر في ممارسي تلك المهن وقبول المؤسسات العاملة بالقطاع لهذه المعايير لمشاركتهم في تطويرها.

كما أوضح الدكتور النجار إن هذا التعاون مع قطاع النفط والغاز ممثلا بالجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) سيمتد إلى استخدام هذه المعايير في تطوير برامج التدريب المهني المطروحة في مراكز التدريب المهني الحكومية ومؤسسات التدريب الخاصة لتكون متجاوبة مع متطلبات جهات التشغيل، حيث توجد فرق عمل فنية من مختلف الجهات تعمل حاليً على تطبيق هذه المعايير المهنية للهدف الذي طورت من اجله.