الأولى

محكمة مصرية تقـضي بإعدام 12 من أنصار مرسي متهمين بالقتل

07 أغسطس 2017
07 أغسطس 2017

القاهرة، «أ.ف.ب»: أصدرت محكمة جنايات مصرية أمس حكما بإعدام 12 من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي متهمين بالقتل، وبرأت 238 متهمًا بالمشاركة في أعمال عنف في المنيا جنوبا عام 2013، بحسب محامي المتهمين.

وقال المحامي أحمد شريف لفرانس برس: إن محكمة جنايات المنيا حكمت «بإعدام 12 متهمًا وبالسجن المؤبد (25 عاما) لـ140 من المتهمين وانقضاء الدعوة الجنائية لأربعة متهمين بسبب الوفاة كما برأت 238 متهمًا».

وهذه هي المحاكمة الثانية للمتهمين بعد أن ألغت محكمة النقض المصرية حكمًا صدر في مارس 2014 بإعدام 529 متهمًا من بينهم عشرات تمت محاكمتهم غيابيًا. ويحق للمتهمين، وفقًا للقانون المصري، الطعن مجددًا بهذه الأحكام أمام محكمة النقض وهي المحكمة الجنائية العليا في مصر.

وكان المتهمون قد أحيلوا للمحاكمة بتهمة مشاركتهم في إحراق مركز شرطة بلدة مطاي بالمنيا وقتل نائب مأمور المركز في أغسطس 2013، عقب فض السلطات المصرية لاعتصام أنصار مرسي في القاهرة الذي خلف مئات القتلى. وبعد أن أطاح الجيش المصري بمرسي في الثالث من يوليو 2013 إثر تظاهرات حاشدة طالبت برحيله، شنت السلطات حملة واسعة على أنصاره فألقت القبض على آلاف منهم لا تزال محاكماتهم مستمرة.

وامتدت حملة بعد ذلك لتشمل الناشطين المعارضين الليبراليين واليساريين الذين أُلقي القبض على العشرات منهم وأحيلوا إلى المحاكمة بتهم عدة من بينها المشاركة في تظاهرات غير مشروعة وتكدير السلم العام.