العرب والعالم

سحب الجنسية من عربي إسرائيلي نفذ هجوما

07 أغسطس 2017
07 أغسطس 2017

القدس - (أ ف ب) - وافقت محكمة إسرائيلية للمرة الأولى على سحب الجنسية الإسرائيلية من شاب عربي إسرائيلي من ام الفحم نفذ هجوما بالسيارة وطعن بالسكين، في أول تطبيق لقانون أقر عام 2008، بحسب ما أعلنت مصادر قضائية أمس . وأقر قانون في عام 2008 يسمح لوزارة الداخلية بسحب الجنسية من الذي يتورطون في أنشطة تعدها «إرهابية».

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه قبل إقرار القانون عام 2008، كان بإمكان وزارة الداخلية إعلان سحب الجنسية، ولكن لم يتم استخدام ذلك سوى نادرا.

وقال مركز «عدالة» القانوني لحقوق العرب في إسرائيل ان هذا أول قرار من هذا النوع، مؤكدا انه سيتوجه الى المحكمة العليا لاستئناف القرار.

وقررت محكمة حيفا (شمال إسرائيل) سحب الجنسية الإسرائيلية من الشاب علاء زيود (22 عاما) وهو من بلدة ام الفحم العربية الإسرائيلية.

وحكم على زيود في يونيو 2016 بالسجن 25 عاما بعد إدانته بتنفيذ عملية دهس وطعن أربعة إسرائيليين في الخضيرة شمال تل أبيب.

ووالدة زيود هي عربية إسرائيلية بينما يحمل والده الفلسطيني وضع مقيم دائم في إسرائيل، الذي يسمح له بالعيش في إسرائيل في إطار سياسة لم شمل العائلات والتي تم فرض المزيد من القيود عليها في السنوات الأخيرة. وسيتم سحب جنسية علاء زيود في 31 من اكتوبر المقبل، ما يمنحه وقتا لتقديم التماس ضد ذلك.

ومن جهته، أكد مركز عدالة في بيان مشترك مع جمعية حقوق المواطن في إسرائيل ان القرار يشكل «سابقة قانونية خطيرة وهذا ليس بالصدفة. حيث لم يسبق أن طلب وزير الداخلية من أي محكمة المصادقة على سحب مواطنة مواطن يهودي رغم ارتكاب بعضهم جرائم خطيرة وجسيمة». وقالت المنظمتان انهما ستقومان بتقديم استئناف الى المحكمة العليا الإسرائيلية ضد القرار.

واضاف البيان ان قرار سحب الجنسية «يخرج عن قواعد ومعايير القانون الدولي الذي يحظر كليا سحب مواطنة أي شخص وإبقائه دون أي مكانة قانونية».

ويقدر عدد العرب في إسرائيل بمليون و400 ألف نسمة يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا في أراضيهم بعد احتلال إسرائيل لفلسطين عام 1948. وهم يشكلون 17,5% من السكان ويعانون من التمييز خصوصا في مجالي الوظائف والإسكان.