العرب والعالم

تيلرسون: يمكن تسوية المشكلات مع روسيا

07 أغسطس 2017
07 أغسطس 2017

مانيلا-(رويترز): قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أمس: إن واشنطن وموسكو يمكنهما إيجاد طريقة لتخفيف التوتر مضيفًا إن قطع العلاقات بسبب الاشتباه في تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية أمر غير مجد.

وقال تيلرسون: إن روسيا أبدت أيضًا بعض الاستعداد لاستئناف المحادثات بشأن الأزمة في أوكرانيا التي تشهد انتهاكات متكررة لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في عام 2015 بين القوات الحكومية والانفصاليين الذين تدعمهم موسكو في شرق أوكرانيا.

وقال تيلرسون للصحفيين «ينبغي أن نجد مجالات بحيث يمكننا العمل معًا... في المجالات التي نختلف بشأنها سنواصل إيجاد سبل لحلها».

والتقى تيلرسون مع نظيره الروسي سيرجي لافروف على هامش تجمع عالمي في مانيلا أمس الأول حيث سأل أيضا عن رد موسكو على العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا.

وقال تيلرسون إنه أبلغ لافروف: إن الولايات المتحدة سترد على طلب الكرملين بخفض نحو 60% من دبلوماسييها العاملين في روسيا بحلول الأول من سبتمبر، وأضاف: «لم نتخذ قرارًا بشأن كيفية الرد على طلب روسيا سحب دبلوماسيين أمريكيين. وجهت عدة أسئلة استيضاحية... قلت له إننا سنرد بحلول الأول من سبتمبر».

وهذا الاجتماع هو الأول منذ أن وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مضض على قانون العقوبات الذي قالت روسيا إنه يصل لحرب تجارية شاملة وينهي آمال تحسين العلاقات.

وقال لافروف أمس الأول إنه يعتقد أن زملاءه الأمريكيين مستعدون لمواصلة الحوار مع موسكو في قضايا شائكة برغم التوترات.

وقال تيلرسون إنه ناقش الاشتباه في تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية في العام الماضي مع لافروف «لمساعدتهم في إدراك مدى خطورة الأمر وكيف أضر العلاقات بشدة»، لكن تيلرسون قال: إن هذا لا ينبغي أن يدمر العلاقات بلا رجعة.

وأضاف: «في الواقع نريد العمل معهم في مجالات مهمة للأمن القومي للبلدين وفي الوقت نفسه لدينا هذه الأزمة غير العادية لغياب الثقة التي تفرقنا. هذا هو ما ينبغي أن نفعله على الصعيد الدبلوماسي في علاقاتنا».

وقال تيلرسون: «كلفنا مبعوثًا خاصًا للحوار مع روسيا وأيضًا للتنسيق مع كل الأطراف. إنها رؤية شاملة لكل الأطراف. لا نحاول ترتيب أي نوع من الاتفاق في الخفاء».