الأولى

رسوم جديدة لدخول محمية السلاحف .. و300 ريال غرامة المخالفين

06 أغسطس 2017
06 أغسطس 2017

كتبت ـ خالصة الشيبانية: فرضت وزارة البيئة والشؤون المناخية رسوما مالية على جميع زوار محمية السلاحف سواء كانوا كبارا أم أطفالا عمانيين أم غير عمانيين. وأعفى قرار وزاري نشرته الجريدة الرسمية أمس أفراد قوات السلطان المسلحة وأفراد شرطة عمان السلطانية أثناء تأدية عملهم، والموظفين في المؤسسات الحكومية والأكاديمية أثناء القيام بعمل رسمي أو بحث علمي، وسكان المحمية والصيادين، والوفود الحكومية الرسمية من الرسوم.

ونص القرار الوزاري على السماح بدخول المحمية أو التخييم أو قضاء الليل فيها بعد الحصول على تصريح من وزارة البيئة والشؤون المناخية.

كما يسمح بدخول شواطئ تعشيش السلاحف ليلا بمرافقة المراقبين أو المرشدين المسجلين، ويحظر اصطحاب الحيوانات الأليفة إلى المحمية، ويسمح بالتخييم في المحمية بحد أقصى 80 شخصا في الأماكن التي تحددها الوزارة، ولا يسمح بزيادة السرعة عند قيادة السيارات داخل المخيم على 50 كيلومترا في الساعة، كما يحظر قيادة السيارات على الشواطئ، وقد نص القرار على معاقبة مخالفة أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المحميات الطبيعية وصون الأحياء الفطرية بغرامة إدارية لا تقل عن 50 ريالا عمانيا ولا تزيد على 300 ريال عماني، مع مضاعفة الغرامة عند تكرار المخالفة.

وحظر القرار استخدام المولدات الكهربائية أو أضواء الكاميرات أيا كان نوعها أثناء التصوير بعد الساعة العاشرة ليلا في المحمية. لكن القرار سمح بالصيد في خور الجراما وخور الحجر وفي المنطقة الواقعة بين الخور والبحر، وذلك باستخدام السنارة أو شباك الصيد «الغل»، لكنه حظر استخدام الشباك الخيشومية للصيد في تلك المناطق.