الأولى

مدريد لن تطرح استعادة جبل طارق شرطا في مفاوضات بريكست

06 أغسطس 2017
06 أغسطس 2017

مدريد، «أ.ف.ب»: قال وزير الخارجية الإسبانية ألفونسو داستيس أمس بلهجة مهادنة أن إسبانيا لن تطرح شرط استعادة جبل طارق على طاولة مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتسعى إسبانيا إلى استعادة جبل طارق الذي تنازلت عنه لبريطانيا عام 1713. وارتفعت حدة التوتر حول وضع «الصخرة»، وهي أرض تبلغ مساحتها 6.7 كلم مربعا حيث يعيش 32 ألف شخص، منذ موافقة الناخبين في بريطانيا في 23 يونيو 2016 على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وصرح داستيس لصحيفة «اي بي سي» الإسبانية المحافظة أنه لا ينوي «تعريض المفاوضات للخطر» عبر طلب استرجاع جبل طارق؛ لأنه سيكون من الصعب على لندن الموافقة عليه.

وقال: «لا أنوي وضع شروط على اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لاستعادة السيادة على جبل طارق».

وأضاف: إن اقتراح إسبانيا حول سيادة الصخرة المشتركة بالإضافة إلى منح الجنسيتين لسكانها لا يزال على الطاولة. وفيما صوّت غالبية سكان جبل طارق على إبقاء أرضهم ضمن الاتحاد الأوروبي، اقترحت مدريد في ‏يونيو 2016 «سيادة بريطانية إسبانية مشتركة لفترة زمنية محددة تؤدي إلى إعادة جبل طارق» إلى إسبانيا.

لكن سلطات جبل طارق رفضت الفكرة التي نوقشت خلال المفاوضات بين مدريد ولندن عامي 2001 و2002 وسقطت عندما رفضها سكان جبل طارق في استفتاء شعبي أجري في نوفمبر 2002.