العرب والعالم

عبد الله الثاني : حل القضية الفلسطينية «يزداد صعوبة»

06 أغسطس 2017
06 أغسطس 2017

عمان - (أ ف ب) - قال العاهل الأردني عبد الله الثاني أمس ان مستقبل القضية الفلسطينية «على المحك»، وان الوصول الى حل سلمي للنزاع بين اسرائيل والفلسطينيين «يزداد صعوبة».

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، تلقت فرانس برس نسخة منه، اكد الملك خلال اجتماع مع رئيس مجلس النواب ورؤساء لجان نيابية ان «مستقبل القضية الفلسطينية على المحك والوصول إلى حل يزداد صعوبة».

وقال انه «لولا الوصاية الهاشمية وصمود المقدسيين لضاعت المقدسات منذ سنوات، ونحاول كل جهدنا لتحمل مسؤولياتنا» مؤكدا ان»نجاحنا يتطلب الموقف الواحد مع الأشقاء الفلسطينيين، حتى لا تضعف قضيتنا ونتمكن من الحفاظ على حقوقنا».

ويرتبط الأردن وإسرائيل بمعاهدة سلام منذ عام 1994 تعترف بموجبها اسرائيل بوصاية المملكة على الاماكن المقدسة الإسلامية في القدس التي كانت تتبع إداريا للاردن قبل احتلالها عام 1967.

ومن المقرر ان يزور العاهل الأردني رام الله اليوم، بحسب مسؤولين فلسطينيين، للتباحث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول التطورات الراهنة وعملية السلام.

وتاتي زيارة الملك عقب أحداث المسجد الأقصى الشهر الماضي، اثر نصب اسرائيل بوابات لكشف المعادن وكاميرات مراقبة عند مداخله ومقتل أردنيين برصاص حارس أمني في سفارة اسرائيل في الأردن، وما نجم عنها من توتر بين البلدين.

واضاف الملك خلال اللقاء مع النواب «لن يكون هناك أي اختراق في عملية السلام، إذا لم يكن هناك التزام أميركي بدعم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية».

وحض على «مضاعفة الجهود والعمل بشكل مكثف مع الإدارة الأمريكية، لتحقيق التقدم الضروري خلال الفترة القادمة».