1077092
1077092
عمان اليوم

«البيئة»: تنظم عملية الاحتطاب والفحم النباتي والرسوم من 5 إلى 9 ريالات

06 أغسطس 2017
06 أغسطس 2017

العقوبات لا تقل عن 30 ريالا ولا تزيد عن ألف -

كتب - نوح بن ياسر المعمري -

أصدر معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية قرارا وزاريا بلائحة تنظيم عملية الاحتطاب والفحم النباتي، حيث حددت المادة 2 إلى أنه يحظر تصدير الحطب والفحم النباتي، كما أشارت المادة 3 إلى أنه يحظر ممارسة الأنشطة التالية إلا بتصريح من الوزارة ومنها: الاحتطاب من أملاك الدولة وتسخيم الحطب، كما تمنح تصاريح الأنشطة الواردة في المادة 3 من هذه اللائحة وفق الشروط والإجراءات التي تحددها الوزارة.

وأشارت اللائحة في القرار الوزاري 65/‏‏ 2017 إلى أنه يمنح تصاريح ممارسة حرفة الاحتطاب لفئات المواطنين الآتية: فئة الضمان الاجتماعي، وفئة الذين لا يعلمون بأي وظيفة حكومية أو القطاع الخاص والذين لا تقل أعمارهم عن 30 عاما، كما يحق للعاملين أو المتقاعدين الذين لا يتجاوز راتبهم أو معاشهم الشهري 350 ريالا عمانيا.

كما يقدم طلب الحصول على تصريح ممارسة حرفة الاحتطاب إلى الجهة المختصة متضمنا بيانات البطاقة الشخصية، وبيانات المركبة المستخدمة في النقل وبطاقة الضمان الاجتماعي لفئات الضمان الاجتماعي وشهادة إثبات من هيئة سجل القوى العاملة لغير العاملين في المؤسسات الحكومية أو القطاع الخاص، وشهادة راتب أو معاش من الجهة المختصة للعاملين أو المتقاعدين.

كما يقدم طلب الحصول على تصريح احتطاب شخصي للمواطنين إلى الجهة المختصة متضمنا مستندات البطاقة الشخصية وبيانات المركبة المستخدمة في النقل وعلى ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاما، ولا يزيد عدد مرات تقديم الطلب على 3 مرات في السنة.

وأوضحت اللائحة بأن يتم منح تصاريح الاحتطاب بناء على توفر الحطب بالمواقع المراد الاحتطاب منها، وللجهات المختصة إيقاف التصاريح، أو إلغاؤها أو عدم التجديد.

تسخيم الحطب

كما يمنح تصريح نشاط تسخيم الحطب للمواطنين الحاصلين على تصريح حرفة الاحتطاب، وشريطة أن يتم تحديد مواقع التسخيم والموافقة عليها من قبل الوزارة. كما للوزارة حق التصرف بالحطب والفحم النباتي والأدوات والآلات المستخدمة التي تم ضبطها في حال المخالفة، وذلك وفق الاجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

وحددت اللائحة نوع التصريح ومدته وكمية الشحنة وقيمة الرسوم عليها، حيث ان تصريح احتطاب شخصي لمدة يومين بقيمة 5 ريالات على أن تكون شحنة واحدة/‏‏طن.

وتصريح حرفة احتطاب لمدة 6 أشهر بـ 9 ريالات عماني على أن تكون 48 شحنة/‏‏طن.

وحول المخالفات أوضحت اللائحة بأن مع عدم الإخلال بالعقوبات الجزائية المنصوص عليها في قانون حماية البيئة ومكافحة التلوث وقانون المحميات الطبيعية وصون الأحياء الفطرية المشار إليها: يعاقب كل من يخالف أحكام المادة 2 من هذه اللائحة بغرامة إدارية لا تقل عن 200 ريال عماني، ولا تزيد على ألف ريال عماني، وتضاعف الغرامة عند تكرار المخالفة. كما يعاقب كل من يخالف أحكام المادة 3 من هذه اللائحة بغرامة إدارية لا تقل عن 50 ريالا عمانيا، ولا تزيد على 500 ريال عماني، وتضاعف الغرامة عند تكرار المخالفة.

كما يعاقب كل من يخالف شروط التصاريح الممنوح له بغرامة إدارية لا تقل عن 30 ريالا عمانيا ولا تزيد على 300 ريال عماني، وتضاعف الغرامة عند تكرار المخالفة.