عمان اليوم

دراسات تؤكد نحو 60% من الأمراض سببها تلوث المياه أو عدم نظافتها

06 أغسطس 2017
06 أغسطس 2017

الإهمال في صيانة خزان المياه يهدد حياة الإنسان -

يوجد قرار وزاري يلزم بتنظيف وتطهير خزان المياه بمعدل مرتين في السنة -

مكتب صلالة - منه بنت بدر الغافرية -

تزامنًا مع فصل الخريف تشارك شركة الإعداد العالمية (كلين تانكس) من خلال موقعها بمركز البلدية الترفيهي لتوعية وتثقيف الزوار بأهمية تنظيف وتعقيم خزانات المياه بدعم وتوجيه مباشر من سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار إدراكا منه بأهمية الموضوع وضرورة توعية أكبر قدر ممكن من الناس به حيث لا يخلو عقار سكني من وجود خزان للمياه فوق سطحه، ويختلف نوع الخزان حسب حجم العقار وحجم المياه الذي يستهلكه سكان العقار.

هذه الخزانات قابلة للصدأ وللاتساخ وتكوّن البكتيريا والجير والأتربة وحتى بعض الحشرات والزواحف الصغيرة وخاصة إذا كان مكشوفا ويتعرض للأشعة المباشرة، مما يؤدي إلى تراكم البكتريا والطحالب والفطريات في مياه الخزان وتتحلل تلك المواد في المياه والتي نستخدمها في منازلنا للشرب والطهي والاستحمام ومختلف الاستخدامات مما يؤدي للإصابة بأمراض في المعدة والتهاب الكبد الوبائي وقد يحدث حتى وإن كنا لا نشرب منها‫. وهكذا تتحول خزانات المياه من مصدر أمان وسلامة لتصبح خطرا جديدا يهدد صحة الإنسان بعد أن تحولت إلى مستودع لكل أنواع التلوث والحشرات والبكتريا‏ بسبب الإهمال في صيانتها وتنظيفها.

وبالرغم من كل ما وضعته الجهات المعنية من اشتراطات لصناعة الخزانات وضوابط تنظيفها إلا أنها مازالت مصدرا ضارا لكثير ممن يستخدمونها وذلك بسبب غياب الوعي بأهمية تنظيف الخزانات في مجتمعنا. وكما نعلم جميعا انه يتجمع على أسطح البنايات السكنية، نتيجة ظروف المناخ والرياح الرملية والأتربة المثارة، أوساخ من أكياس وأتربة وغيرها.

وتزداد المشكلة مع إهمال نظافة الأسطح حتى تتطور القضية لتصبح مشكلة صحية إذا تركت خزانات المياه على أسطح البنايات مكشوفة او بها شقوق او كسور.

وأشار المهندس محمد بن سالم حاردان صاحب الشركة إلى أنه يوجد قرار وزاري من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه رقم ٢٩/‏‏٢٠١٦ حول هذا الموضوع وهو الالتزام بتنظيف وتطهير خزان المياه بمعدل مرتين في السنة مع مراعاة إغلاقها بشكل دائم، قائلا: «نتساءل من هي الجهة التي تتابع تنفيذ هذا القرار او تتأكد من تنفيذه؟»

تجدر الإشارة إلى ان شركة الإعداد العالمية (كلين تانكس) هي الوحيدة في السلطنة المتخصصة في عمليات تنظيف وتطهير خزانات المياه وهو مشروع جديد من نوعه ورائد ونتمنى أن تعم مثل هذه الشركات وتتواجد في جميع محافظات السلطنة نظرا لأهمية الخدمة التي تقدمها وكذلك مناسبة أسعار الخدمة حيث أنها لا تتجاور20 ريالا عمانيا للخزان الواحد في العام حيث يتم التنظيف والتطهير مرتين في العام بمعدل مرة كل ستة اشهر ويقدمون حاليا عرضا خاصا بمناسبة مهرجان صلالة السياحي بمبلغ 15 ريالا عمانيا للعام للخزان الواحد، وتغطي الشركة حاليا جميع ولايات محافظة ظفار من خلال كوادر فنية متخصصة ومدربة على هذا العمل حاصلين على شهادات صحية بمعدات متخصصة كما تقدم خدمات الفحص المخبري قبل وبعد عملية التنظيف والتطهير من خلال المختبرات المعتمدة. هنا يجب التأكيد على أهمية التوعية حول هذا الجانب وان تتضافر جهود جميع الجهات حول ذلك حيث إن الدراسات تؤكد أن نحو 60% من الأمراض سببها تلوث المياه أو عدم نظافتها.‬‬‬