06082017_024838_0
06082017_024838_0
آخر الأخبار

سفينة شباب عمان الثانية تصل مدينة ستيتشن بجمهورية بولندا

06 أغسطس 2017
06 أغسطس 2017

مدينة ستيتشن ـ بولندا ـ في 6 أغسطس/العمانية/ تشارك سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان الثانية) في فعاليات مهرجان ختام سباق السفن الشراعية الطويلة 2017م ، والذي يقام بمدينة ستيتشن بجمهورية بولندا خلال الفترة من الخامس وحتى الثامن من أغسطس الجاري .

تأتي رحلة السفينة شباب عمان الثانية في إطار رحلتها الدولية الثالثة ( شراع الصداقة والسلام )، واستمرارا لرسالتها الوطنية النبيلة في مد أواصر المحبة والصداقة والإخاء بين السلطنة ومختلف دول العالم، قاطعة ( 8500 ميل بحري) منذ مغادرتها المياه العمانية.

ويشارك في السباق ما يقارب من ( 90 ) سفينة شراعية تمثل ( 19 ) بلدا، ويشهد العديد من الفعاليات المتنوعة كالمسير لأطقم السفن المشاركة والعرض البحري للموروثات التقليدية من قبل السفن المشاركة.

وقد حظيت السفينة شباب عمان الثانية باستقبال جماهيري حافل وكبير من قبل المواطنين البولنديين، واهتمام خاص من اللجنة المنظمة للمهرجان ووسائل الإعلام البولندية المختلفة، حيث كان في استقبال السفينة جمهور كبير، انتظر على ضفاف ميناء ستيتشن، بالهتاف والتصفيق الحار معبرين عن سعادتهم بوصول السفينة ومشاركتها في فعاليات المهرجان البحري، ولما تحظى به من شعبية كبيرة، علاوة على كونها السفينة الشراعية العربية الوحيدة المشاركة في المهرجان.

وفتحت السفينة أبوابها للزوار وجمهور المهرجان البحري الكبير والذي يتوقع أن يصل عدده الى ثلاثة ملايين زائر حسب اللجنة المنظمة له، فقد أقامت السفينة معرضا للمنتجات العمانية، مع عرض للوحات فنية من التراث العماني، إلى جانب إقامة عدد من الفعاليات والمناشط على ظهر السفينة، للتعريف بالحضارة والقيم الأصيلة للإنسان العماني وذلك بمشاركة من وزارة السياحة.

ويشارك طاقم السفينة في فعاليات المهرجان البحري المختلفة كاستعراضات المشاة العسكرية بمصاحبة المقطوعات الموسيقية في أحياء وطرق المدينة، وفعاليات أطقم السفن الرياضية والاجتماعية المختلفة.

وبعد تنافس بين الموانئ الأوروبية المختلفة نجح كل من ميناء هلمستاد بالسويد، ومدينتي كوتكا وتوركو بفنلندا، وميناء كليبدا بلتوانيا في استضافة سباق السفن الشراعية الطويلة، والختام كان في ميناء ستيتشن بجمهورية بولندا، المحطة الأخيرة لسباق السفن الشراعية الطويلة لعام 2017م ، وقد تم تقسيم السفن الشراعية الطويلة إلى فئات حسب الطول ومساحة الأشرعة ووزن السفينة وعمرها، حيث تمكنت السفينة شباب عمان الثانية من إكمال جميع محطات ومراحل السباق بنجاح، في حين الكثير من السفن قد خرجت من السباق بفعل الأجواء المناخية الصعبة.

من جانب آخر قام المير بيتر كريزستر عمدة مدينة ستيتشن بزيارة للسفينة والتجول فيها ومشاهدة ما تحتويه من معروضات حرفية، وشاهد جانبا من التراث العماني الأصيل. وتكريما للسفينة وطاقمها فقد تم اختيارها من بين كل السفن المشاركة في المهرجان ليقوم عمدة المدينة بتسلق صاريتها الممتدة لارتفاع 52.5 متر.

كما عبّر عمدة مدينة ستيتشن عن زيارته للسفينة قائلا : (إننا سعداء جدا بزيارة السفينة ومشاركتها لنا هذا المهرجان، ونحن نعرف جيدا السفينة السابقة وطاقمها، وإننا فخورون بكم كثيرا لحضوركم من مكان بعيد، ونحن نحب ثقافتكم ونحبكم كثيرا، ونعجب بتعاملكم النبيل مع زوار السفينة) .

من جانبه قال المقدم الركن بحري علي بن محمد الحوسني قائد سفينة شباب عمان الثانية: "إن السفينة حظيت باستقبال حافل واهتمام إعلامي كبير، حيث إن العديد من وسائل الإعلام المختلفة كانت حاضرة لتغطية وصول السفينة والبرامج والفعاليات التي تقام على ظهرها، وهذا الاستقبال والاهتمام البالغ من وسائل الإعلام هو دليل واضح على نجاح وصول رسالة السفينة النبيلة ".