1075872
1075872
الرئيسية

«التعليم العالي»: برنامج التوعية لطلبة البعثات الخارجية يبدأ 14 من الشهر الجاري

05 أغسطس 2017
05 أغسطس 2017

1075871

لارا غسان عبيدات[/caption]

1643 مقعدا للبعثات الخارجية و9638 مقعدا لـ «الداخلية» -

أكدت لارا غسان عبيدات المديرة العامة للمديرية العامة للبعثات بالندب بوزارة التعليم العالي أن الوزارة طرحت 1643 مقعدا تنافسيا للبعثات الخارجية و9638 مقعدا للبعثات الداخلية للحصول على مؤهل دراسي في مختلف التخصصات ووجهات الابتعاث، وأشارت إلى أنه في إطار حرص الحكومة على استمرار الاستثمار في تنمية الكوادر البشرية الشابة والتي يعول عليها أن تكون الرافد الرئيس والعصب في إدارة التنمية المستدامة للسلطنة للسنوات القادمة، فبالنسبة للابتعاث الخارجي فهي مصنفة على شكل مجموعات وهي بعثات الفئة «أ» والتي تتضمن عدة مقاعد يتاح فيها المجال للطلبة اختيار التخصص ووجهة الدراسة عطفا على مستوياتهم التنافسية العالية، إضافة إلى بعثات الفئة (ب) والتي يحدد الطالب فيها اختياراته سلفا ويتم تسكينه فيها بناء على نتيجة تنافسه مع أقرانه الطلبة. كما توجد هناك بعثات خصصت لمشروع جامعة عمان ووزارة التربية والتعليم ووزارة الدفاع يشترط فيها الخضوع للمقابلات والاختبارات لبعض البرامج قبل نيل مقعد الدراسة، مع العلم بأن مخصصات الطلبة وعلاواتهم في جميع البعثات الخارجية متساوية ولا توجد أفضلية لفئة دون أخرى وفقا لجدول المخصصات المعتمد من الوزارة والذي يعتمد على جهة الابتعاث. كذلك يمكن للطلبة التنافس على المنح التي تقدم من الدول الشقيقة والصديقة والتي تقدم للوزارة سنويا وتخضع للشروط التي تضعها الجهة المانحة سواء من ناحية اشتراطات القبول أو نوع التمويل إن وجد.

كما أوضحت المديرة العامة للمديرية العامة للبعثات بأن الوزارة تقوم أيضا بتوفير عدد من البرامج الخاصة بالابتعاث الداخلي بمؤسسات التعليم العالي الخاصة ويبلغ عددها (9638) بعثة داخلية، تتضمن البعثات المخصصة لأبناء أسر الضمان الاجتماعي وعددها (1500) بعثة والتي تقوم الوزارة بتمويل رسومها الدراسية كاملة بالإضافة إلى المخصص الشهري. وأيضا البعثات الدراسية كاملة الرسوم لأبناء أسر الدخل المحدود وعددها (638) بعثة، حيث تتحمل الوزارة ما نسبته (100%) من الرسوم الدراسية المستحقة على الطالب. إلى جانب تخصيص (500) منحة شاملة الرسوم الدراسية للطالبات وذلك بناء على التوجيهات السامية من لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم-حفظه الله ورعاه - وذلك تقديرا لأهمية المرأة العمانية في المجتمع. كما توّجت الزيادة الكبيرة في أعداد البعثات الدراسية الداخلية بإضافة عدد (7000) بعثة دراسية كاملة الرسوم بدءا من العام الأكاديمي (2011/‏‏2012م). وتماشيا مع التطور الاقتصادي وخطط التنمية الخمسية في مختلف القطاعات قامت المديرية بإضافة مجموعة من التخصصات والبرامج ضمن خطط الابتعاث الداخلي، حيث تم بدءا من العام الأكاديمي (2016/‏‏2017) الموافقة على إتاحة المجال للطلبة الحاصلين على بعثات دراسية داخلية ضمن برامج الضمان الاجتماعي(SF) وذوي الدخل المحدود (SP) ومكرمة الفتيات (SR) باختيار المؤسسة التعليمية الخاصة التي يرغب الطالب بالالتحاق بها أو القريبة من مقر سكنه مراعاة لأوضاعه الاجتماعية والمالية، ولإيجاد البيئة المناسبة للتعلم؛ مما يسهم في زيادة التحصيل العلمي والاستقرار الاجتماعي والنفسي للطالب.

آلية اختيار التخصصات

أما عن آلية اختيار التخصصات فقد أوضحت لارا عبيدات: آلية اختيار التخصصات تأتي من إطار التكامل والتعاون بين مؤسسات السلطنة في جميع القطاعات، حيث تقوم الوزارة باستقصاء مرئيات هذه المؤسسات من ناحية نوعية وجودة المهارات والكفايات المطلوبة وكيفية تلبيتها من خلال تخصيص مقاعد في برنامج الابتعاث، كما أن الوزارة توائم بين هذه المرئيات ونوعية البرامج الأكاديمية المطروحة في مختلف وجهات الابتعاث ومتطلباتها. وقد استفادت الوزارة من تجربة مسح الخريجين ومسح أرباب العمل وقامت باستخدام بيانات المسوحات في تحديد عدد ونوعية بعض البرامج.

وحول إعداد بيانات البرامج والتخصصات للابتعاث الداخلي والخارجي وإدراجها ضمن دليل الطالب الصادر من مركز القبول الموحد أوضحت عبيدات: فيما يخص الابتعاث الخارجي فيوجد تنسيق مستمر بين دائرة البعثات الخارجية والملحقيات الثقافية والتي تقوم ببذل جهود جبارة للحصول على البرامج التي تناسب توجهات الوزارة، إضافة إلى البحث المستمر عن البرامج المستحدثة في الجامعات والتي تشكل عائدا أكاديميا واستثمارا مستقبلا للقوى البشرية في السلطنة.

وأما بالنسبة للبعثات الداخلية فإن المختصين بدائرة البعثات الداخلية يقومون سنويا بإعداد البيانات المتعلقة بالبرامج والتخصصات المطروحة للابتعاث الداخلي بالمؤسسات التعليمية الخاصة، من خلال التواصل المستمر مع تلك المؤسسات لمعرفة مستجدات البرامج الدراسية التي ترغب في طرحها وشروط الالتحاق بها، والعمل سنويا على تحديث تلك المعلومات والبيانات.

وعند توفر البيانات الوافية عن متطلبات القبول بالبرامج والتخصصات المختلفة، يأتي الدور على فرق العمل المتخصصة بالمديرية لتحديد معايير التنافس بناء على هذه المتطلبات وعلى محددات القبول في القوانين والأنظمة المعمول بها. ويتم إرسال البرامج فيما بعد إلى مركز القبول الموحد لتضمينها في دليل الطالب مع استمرارية التواصل مع المختصين بالمركز في حال وجود أية تعديلات أو مستجدات في هذا الخصوص.

ويجب التنويه هنا، أن عدة برامج تخضع - بجانب درجات الطالب في شهادة الدبلوم العام - للمقابلات والاختبارات الشخصية التي تفرضها الجامعات لبعض تخصصاتها، وتم إيضاح ذلك في دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى، كما نشرت الوزارة مواعيد المقابلات والاختبارات للطلبة المرشحين.

توزيع البعثات الخارجية والداخلية

كما أشارت لارا عبيدات الى أن مقاعد الابتعاث الخارجي تتوزع على ثلاث عشرة وجهة مختلفة هي الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وإيرلندا، وأستراليا، نيوزيلندا، وهولندا، وبولندا، وألمانيا، ومالطا، وقبرص، ومملكة البحرين، وماليزيا، وبروناي دار السلام. أما حصص هذه الوجهات فتحدد من خلال عوامل عديدة أهمها لغة بلد الدراسة وطاقتها الاستيعابية وكذلك نوعية التخصصات المطروحة، وفي هذا السياق تأتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا في طليعة هذه الدول، تليها إيرلندا ونيوزيلاندا. وتضع الوزارة في اعتباراتها كذلك التسهيلات التي تقدمها هذه الدول للطلبة الدوليين مثل إجراءات التأشيرات وملاءمة الحياة الدراسية وتكاليف المعيشة بجانب ما ذكر آنفا من معايير ومتطلبات أكاديمية. ونظرا لحاجة الوزارة إلى التنويع في وجهات الابتعاث الخارجي فإن البحث عن وجهات تلبي سياسات الوزارة يظل قائما ومستمرا وعليه فإن دولا عديدة قد استحدثت كجهات ابتعاث خصوصا في القارة الأوروبية بحيث تكون لغة الدراسة فيها هي اللغة الإنجليزية، لا سيما أن بعض هذه الدول قد وفرت مقاعد في التخصصات ذات الندرة مثل الطب البشري وطب الأسنان، كما أتاحت تجربة التوسع في الوجهات فرصة التعاون مع تجارب أكاديمية دولية مختلفة تحتضن جامعات عريقة ذات تصنيف عالمي متقدم.

لقد قامت هذه الوزارة بتشكيل لجنة متخصصة لدراسة الآليات الأنسب لتوزيع البعثات الداخلية المتوفرة، وقد تمخضت اجتماعات اللجنة عن آليات أخرى غير تلك المتبعة في الأعوام المنصرمة، والتي ارتأت اللجنة بأنها ستكون أكثر منطقية وعادلة في التوزيع لارتباطها بعدد من المعايير والمحددات والمؤشرات، والتي كان أساسها المعايير الثمانية التي أقرها مجلس التعليم الموقر والتي حدد لكل منها وزن نسبي لتقييمها ووضع لكل معيار عدد من المؤشرات بأوزان نسبية أخرى انبثقت عن الوزن الإجمالي لكل معيار.

مستجدات الابتعاث

وعن مستجدات الابتعاث أوضحت لارا عبيدات أنه اعتبارا من هذا العام الأكاديمي (2017/‏‏2018) تمت إضافة جمهورية فرنسا كوجهة ابتعاث خارجية جديدة والتي خصص لها خمسة مقاعد تنافسية لبرامج الإدارة تدرس باللغة الفرنسية، وستدرس الوزارة التوسع في طرح تخصصات جديدة في فرنسا مستقبلا.

وفيما يخص البرامج داخل السلطنة فقد تقرر اعتبارا من هذا العام الأكاديمي الابتعاث لتخصص الهندسة لدرجة البكالوريوس فقط، كما قامت بالوزارة بإعادة طرح تخصص الصيدلة ضمن برامج الابتعاث لهذا العام الأكاديمي (2017/‏‏2018) بجامعة نزوى وكلية عمان الطبية. كما تم تخصيص عدد من المقاعد للبعثات الخارجية والداخلية لفئة الإعاقات السمعية والنطقية. كما عملت المديرية العامة للبعثات متمثلة بدائرتي البعثات الداخلية والخارجية على إعداد بعض من الضوابط التي من شأنها تنظيم وتحديث آلية حركة الطلبة المبتعثين من حيث تغيير المؤسسة التعليمية وتغيير التخصصات وتأجيل الدراسة وغيرها من المعاملات، وذلك من أجل مواكبة التطورات والأعداد المتزايدة من المبتعثين سنويا.

الخدمات الإلكترونية

وعما تقدمه المديرية العامة للبعثات من خدمات لطلبة الابتعاث الخارجي والداخلي تقول عبيدات: تبدأ دائرتا البعثات الخارجية والداخلية بتقديم خدماتها إلكترونيا مباشرة بمجرد تثبيت الطلبة لاختياراتهم في نظام القبول الموحد وحتى تخرجهم بإذن الله، وذلك ابتداء من طلبات الحصول على التأشيرة والتذاكر وحزمة السفر لطلبة البعثات، مرورا بطلباتهم الأخرى في مقر الدراسة وفقا لحالة الطالب، وانتهاء بتغيير حالة الطالب إلى خريج، مع تسليمه لآخر كشف دراسي وإفادة التخرج. كما أن منافذ خدمات المراجعين تقوم هي الأخرى بدور فاعل في تقديم هذه الخدمات في حال وجود أية إشكاليات في النظام الإلكتروني سواء من خلال اللقاء المباشر مع الطلبة أو من خلال مركز الاتصال بالوزارة.

الجانب التوعوي

كما تقوم الوزارة بجهود في كل عام لتوعية طلبة البعثات الخارجية تنظيم محاضرات لجميع الطلبة في محافظة مسقط وذلك بعد ظهور النتائج من مركز القبول الموحد إضافة على ذلك فإن المديرية ستقوم ولأول مرة هذا العام بزيارات ميدانية لتقديم محاضرات تعريفية وتوعوية للطلبة ولذويهم بهدف الوصول إلى أكبر شريحة من الطلبة في مختلف ولايات السلطنة الأمر الذي سوف يوفر على الطلبة وذويهم عناء ومشقة الوصول إلى مسقط للحصول على المعلومات والإجابة على استفساراتهم. وتضم هذه المحاضرات بين جنباتها آليات التسجيل في النظام الإلكتروني بموقع الوزارة للطلبة الراغبين بمواصلة دراستهم في جميع المراحل الدراسية سواء على نفقة الوزارة أو النفقات الأخرى والرد عن جميع استفسارات الطلبة كما يشارك المديرية مشكورين موظفو بعض الجهات المعنية لإعطاء الطلبة التوعية الأمنية والدينية اللازمة بما يسهم في توسيع مداركهم نحو الحفاظ على أمنهم الشخصي وضمان استمرارهم في تحصيل العلوم المختلفة بدون أية عوائق، إضافة إلى توعيتهم دينيا بتعاليم ديننا الحنيف بما يتلاءم مع المرحلة المهمة التي سيقبل عليها الطلبة بعد انتقالهم من رعاية ذويهم إلى عالم من الاستقلالية في اتخاذ القرار ومواجهة الحياة من منظور مختلف. وبعد اختيار الطلبة لوجهاتهم وتثبيت اختياراتهم، فإن دائرة البعثات الخارجية سوف تحتضن سلسلة من المحاضرات التعريفية التي تركز على كل وجهة على حدة، ويتم فيها تسليط الأضواء في هذه المحاضرات على إجراءات التأشيرة ومتطلباتها وطريقة التقديم الصحيحة لها. ونؤكد في هذا السياق على ضرورة تحديث الطلبة لبياناتهم مبكرا وتحميل جميع الوثائق المطلوبة منهم، مع ضرورة أن تكون جوازات سفرهم صالحة لمدة لا تقل عن خمس سنوات قادمة تفاديا لاضطرار الطلبة إلى تجديدها أثناء فترة الدراسة مع احتمال تأثير ذلك على إصدار التأشيرات في بعض الدول.