الأولى

الكرملين: العلاقات الروسية الأمريكية تراجعت إلى مستوى «خطير»

04 أغسطس 2017
04 أغسطس 2017

بوتين لا يستبعد الترشح في الانتخابات الرئاسية عام 2018 -

موسكو - وكالات: أعلن الكرملين امس أنه يوافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرأي بأن العلاقات بين موسكو وواشنطن تراجعت إلى مستوى خطير بشكل غير مسبوق.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، لصحفيين في تعليقه على آراء عبر عنها ترامب عبر موقع «تويتر» الخميس، «نشاطره هذا الرأي تماما».

وأضاف بيسكوف «يكمن الخطر في غياب التعاون المتبادل والتنسيق بشأن مسائل تعد أساسية بالنسبة لبلدينا وشعبينا».

وكتب ترامب عبر موقع «تويتر» بعدما وقع على مضض على قانون أقره الكونجرس لتشديد العقوبات على روسيا «علاقتنا مع روسيا تراجعت إلى مستوى خطير للغاية وغير مسبوق».

ولم يستبعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2018 .

وخلال اجتماع عقده أثناء جولة للاطلاع على سير إخماد الحرائق في غابات جمهورية بورياتيا ومقاطعة إركوتسكايا شرق البلاد، استمع الرئيس بوتين عبر الفيديو للمشرفين على إخماد الحريق، ووقف على ما أنجزوه لمواجهة هذا الخطر الطبيعي، حسبما ذكرت أمس قناة «روسيا اليوم».

ولدى حوار أحد المسؤولين في مكان إخماد الحريق، تدخل أحد سكان القرى المجاورة وطلب مخاطبة بوتين، وسؤاله عمّا إذا كان سيترشح لولاية رئاسية إضافية في انتخابات 2018، وقال: «يا سيادة الرئيس، نريد باسمنا جميعا أن تلبي طلبنا وتترشح من جديد لولاية رئاسية تالية».

فأجاب بوتين: «سوف أفكر في هذا الأمر، وشكرا لكم عموما». تجدر الإشارة إلى أنه سبق لسيرجي إيفانوف رئيس إدارة شؤون الكرملين، أن صرح بأن لدى الرئيس بوتين جميع الحقوق الدستورية التي تتيح له الترشح لولاية جديدة.